القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ما حكم الاحتفال بـ أعياد الميلاد.. عبدالله المطلق يجيب

أكد عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق، أن حفلات أعياد الميلاد لا تجوز شرعا، منتقدا إقبال الناس على إقامتها وتبذير أموالهم عليها، محذرا من أنها قد تكون من أبواب الفقر والهلاك.

وقال عضو هيئة كبار العلماء، خلال برنامج فتاوى، المذاع على القناة السعودية الأولى، عن حكم الاحتفال بأعياد ميلاد الأطفال أو الزوجة: “لا يجوز، ولا نريد أن نفتح على أنفسنا بابا، لأن الناس مالهم إلا أن يفتقروا، نحن نريد أن نوفر للبيوت، وهم يريدون الآن إهلاك أنفسهم بمثل هذه الاحتفالات مع ما نئن منه الآن”.

وأضاف أن تلك الحفلات قد تتسبب في حدوث الطلاق وتفكك الأسرة قائلا: “لو أقام الفقير وذو الدخل المحدود سنويّا لكل طفل من أطفاله حفلة عيد ميلاد، ولزوجته حفلة عيد ميلاد، وله حفلة عيد ميلاد، وحفلة لذكرى الزواج، مع ما نشكو منه الآن من أوضاع، فهذا قد يتسبب في مشاكل أو حدوث الطلاق وتفكك الأسر”.

وتابع “الناس بهذه الاحتفالات يسعون إلى ما يضرهم، بينما العقلاء فقط هم من يدعون إلى التخفيف”، مؤكدا أن هذه الحفلات لا خير فيها، والإسلام لا يشجع عليها، إلا أنه بالرغم من ذلك نجد المرأة التي خرجت من النفاس أو عدة الطلاق تقيم عزيمة، كما يكون هناك عزائم في حالات الوفاة، وكأن الناس يسارعون إلى الفقر، ولذلك على المصلحين أن ينادوا المجتمع بالتخفيف من تلك الأشياء”.

وكانت صحيفة “الرياض” قد نشرت موضوعا عن تكلفة إقامة حفلات أعياد الميلاد، أوضحت خلاله أنها تتراوح بين ألف و 12 ألف ريال، كما أنها قد تصل في بعض الأماكن إلى 35 ألف ريال.

يمكنك أيضا مشاهدة لحظات مؤثرة لشاب يرى الألوان للمرة الأولى في حياته

[vod_video id=”WqvCG74DdTRogNaUfkKw” autoplay=”1″]

فرضت أزمة كورونا تغييراً في بعض العادات والأنماط السلوكية، ومن أبرزها عادات الزيارة والتجمعات، فصار ما قبل كورونا ليس كما بعده، وكثرة خلالها الاعتذارات

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر