القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ما العلاقة بين السمنة وتناول المضادات الحيوية؟

يلجأ كثيرون إلى المضادات الحيوية أو ما يعرف بالـAntibiotics، كعلاجٍ فعالٍ للأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية. لكن الإفراط في استخدامها، يؤدي إلى ظهور عددٍ من العوارض الجانبية. وأثبتت الدراسات أن عدداً كبيراً منها لا يجدي نفعاً. والسبب يرجع إلى تطور بناء البكتيريا وحصولها على مناعة لغالبية عائلات المضادات الحيوية. أوضحت أبحاثٌ علمية أجريت مؤخراً، أن المضادات الحيوية قد تكون أحد أبرز أسباب إصابة البالغين والأطفال بالسمنة على حدٍ سواء. وهي المسؤولة عن تعطل نتائج الجهود التي يبذلونها بهدف خسارة الوزن.

كيف يتضرر الأطفال من المضادات الحيوية؟

طفل مريض تشير دراسة حديثة إلى وجود رابطٍ بين التعرض مبكراً وبشكلٍ مكثفٍ، للعلاج بالمضادات الحيوية، وبين زيادة احتماليات الإصابة بالسمنة لدى الأطفال. وفق الدراسة، الأطفال في عمر الأربع سنوات، الذين تلقوا علاجاً بالمضادات الحيوية أكثر من 9 مرات، هم أكثر عرضةً للإصابة بالسمنة. ونسبتهم أعلى من الأطفال في العمر نفسه، الذين لم يأخذوا علاجاً بأيٍ من أنواع المضادات الحيوية، أو لعدد مراتٍ أقل.

ما هو السبب؟

مضاد حيوي يرجع الباحثون سلبيات تناول المضادات الحيوية، إلى تأثيرها على الميكروبات النافعة، الموجودة في الأمعاء والجهاز الهضمي، وتعرف بـGut microbes. هذا الأمر يسبب خللاً في عمل الجهاز الهضمي وقد يؤدي أيضاً للإصابة بالأمراض ذات الطابع المناعي. تعزز البكتيريا النافعة استفادة الجسم من الغذاء، الذي يمر عبر القنوات الهضمية، بمساعدة خلايا الدم على امتصاصه. وبالتالي ترتفع معدلات حرق السعرات الحرارية الزائدة. وينصح الأطباء بعدم تناول المضادات الحيوية من دون استشارة طبيب، وعدم تكرار تناوله إذا لم يوصِ الطبيب بذلك. وهناك أطعمة مناسبة يوصى بها للحد من تأثير المضادات الحيوية على البكتيريا النافعة، من بينها مرق الدجاج الطازج.

هل هناك أدوية أخرى تسبب السمنة؟

سمنة نشر موقع Positive Med الطبي المتخصص قائمةً من الأدوية، التي قد تتسبب في تعطيل عملية خسارة الوزن، على الرغم من اتباع الشخص حميةٍ غذائية صحية ومتوازنة. من بين الأدوية التي تسبب السمنة، بخلاف المضادات الحيوية، أدوية علاج الأمراض النفسية ومضادات الاكتئاب. والسبب هو تأثيرها على مضادات الهيستامين، التي تعزز مستوى السيروتونين في الجسم، وهو العامل المباشر لزيادة الوزن. كذلك قد يرفع الأنسولين احتمالات إصابة الأشخاص بالسمنة، لأنه يفتح الشهية، ويزيد الشعور بالرغبة في تناول الطعام. كما أن المنشطات تعطل عملية التمثيل الغذائي في الجسم، خصوصاً حول منطقة البطن.   ما هي العلاقة بين استخدام الهاتف قبل النوم والسمنة؟ [vod_video id=”LtOdjiTxcraFabzRMXOJg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر