القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ماذا تعرفون عن تسمم الماء؟

ينصح الأطباء جميع الأشخاص البالغين، وخصوصاً من يعانون مشاكل صحيّة، بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً. نقص الماء في الجسم يسبب الكثير من الأضرار الجسديّة التي تشمل الخمول، الصداع، الجفاف، المشاكل الهضميّة أو حتى مشاكل في الكلى. لكن الكثير منهم أيضاً يحذرون من الإفراط في شرب الماء، لأن كثرته تتسبب في مشاكل لا تقل خطورة عن تلك التي ذكرناها. الكثير منّا يجهل حالة “التسمم بالماء”، وهي كما يعرّف عنها الأطباء تحدث بسبب شرب كميات هائلة من المياه ما يُؤدي إلى خلل في وظائف الدماغ، وزيادة الماء في الدم وبالتالي فتخف اللزاجة في الجسم. ووجد العلمان أن ذلك قد يكون سبباً في تدني مستويات الصوديوم في الدم. وبالتالي، فإن السوائل التي كان الصوديوم يحافظ على بقائها خارج الخلايا تدخل إليها مسببة انتفاخها، مما قد يؤدي في النهاية إلى الموت.

ما هي عوارض تسمم الماء؟

شرب الماء هناك بعض العوارض التي لا ينبغي تجاهلها، من بينها:
  • صداع وآلام في الرأس. وقد تحدث بعض الهلوسة أو التصرفات غير المنطقية.
  • الشعور بضيق في التنفس. وعدم انتظام دقات القلب.
  • عدم انتظام ضغط الدم وكثرة التبول.
  • مشكلات في النظر.
  • تشنجات في العضلات.

ما هو التعامل الأمثل في هذه الحالة؟

تسمم الماء إذا شعرتم بأي من هذه العوارض، فهناك بعض الإجراءات التي سيكون عليكم اتباعها لإنقاذ أنفسكم من تسمم الماء. بالتأكيد أولها استشارة الطبيب للتأكد من الحالة ومدى خطورتها، وبعدها سيكون أمامكم أحد الخيارات التالية.
  • تناول بعض الأدوية المدرة للبول من أجل التخلص من كمية الماء الزائدة في الجسم.
  • القيام بغسيل للمعدة، وذلك في بعض الحالات المتقدمة.
  • وقد يصف الطبيب في بعض الحالات، أدوية تعمل على توازن نسبة الصوديوم في الجسم.

ما هي الحصص الكافية من الماء يومياً؟

الماء لا يصح أن تتجاوز حصتكم اليومية من الماء 6 لترات، كما لا يجب أن تزيد هذه الحصة عن اللتر الواحد في الساعة لتتمكن الكلى من التعامل مع هذه الكميّة بشكل منتظم. لكن من الضروري أن لا تقل كمية شرب الماء عن ثمانية أكواب يومياً. يمكنكم الحصول على الماء من خلال بعض الخضار والفاكهة مثل: الخيار ،البطيخ والعصائر الطبيعية. ويشير الأطباء إلى أن كمية الماء اللازمة يومياً قد تختلف من شخص إلى آخر، فالحوامل أو الرياضيين قد يحتاجون لشرب كميات أكبر من الماء، لذا لا تترددوا في استشارة طبيبكم. ‫قلة شرب الماء تسبب آلام في الظهر وجفاف في البشرة [vod_video id=”QfsZx16DDV9lrJO8SmIw” autoplay=”1″]‬‎

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر