القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

لهذه الأسباب يتكرر الإجهاض

تتعرض بعض السيدات للإجهاض المتكرر وفقدان جنينها أكثر من مرة، وهو ما يسبب لهن قلقاً وتوتراً كبيرين، وهنا يبقى السؤال: ما هو الإجهاض المتكرر؟ وما أسبابه؟ وعلاجه؟.

يقول الدكتور محمد إيهاب سليط، أستاذ أمراض النساء والتوليد بقصر العيني واستشاري أطفال الأنابيب:

“الإجهاض المتكرر يعني الإجهاض مرتين متتاليتين قبل الأسبوع الـ24 من الحمل، وقديماً كان يعرف بالإجهاض 3 مرات متتالية، ولكن 50% من أسبابه غير معروفة، وفي الوقت ذاته 50% من السيدات اللاتي يحملن بعد الإجهاض المتكرر يكتمل الحمل لديهن دون علاج”.

ويضيف: “من أسباب الإجهاض المتكرر وجود عيوب خلقية في الرحم أو وجود أجسام مضادة تؤدي إلى ضيق الشرايين الموصلة للمشيمة، أو العدوى الفيروسية أو ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 40 درجة أكثر من 48 ساعة، أو وجود خلل في الكروموسومات أو الجينات”.

ويوضح د.سليط أن الإجهاض وفقد الجنين قد يكون مبكراً قبل الأسبوع الـ12 ويكون في أول 3 أشهر، وغالباً ما ينتج عن خلل في الكروموسومات، أما الإجهاض المتأخر فيكون من الأسبوع الـ12- 24 وغالباً ما ينتج عن وجود عيوب خلقية في الرحم كضعف عضلة الرحم.

ويشير إلى أن أعراض الإجهاض المبكر تظهر في صورة دم ينزل على السيدة الحامل، مع وجود آلام تشبه آلام الدورة الشهرية وقد يتم التدخل بالعلاج، وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى عمليات التفريغ؛ لأن عنق الرحم يكون مفتوحاً.

ويتابع أستاذ النساء والتوليد قائلاً: “بالنسبة لأعراض الإجهاض المتكرر فتعاني السيدة من نزول مياه وينزل الجنين دون وجود تشوهات خلقية به”.

وينوه إلى أنه في حالة الحالات المتكررة للإجهاض

تخضع السيدة للعديد من التحاليل والفحوصات لمعرفة السبب، إذا كان عيوباً خلقية كضعف عضلة عنق الرحم، وبعد الأسبوع 12 يتم إجراء عملية ربط عنق الرحم أو وضع الحاجز الرحمي، على أن تتم إزالته بالمنظار الرحمي فيما بعد، وهي تحقق نجاحاً بنسبة 85%.

ويبين سليط أنه إذا كان سبب الإجهاض وجود أجسام مضادة فإنه تعطى للسيدة أدوية تعمل على تحسين وصول الدم إلى المشيمة مثل أسبرين جرعات الأطفال والهيبارين، أما إذا كان السبب خلل الجينات فلا يوجد له علاج حتى الآن.

ويؤكد ضرورة الخضوع للكشف المبكر عن السكر وارتفاع ضغط الدم والعلاج قبل الحمل؛ حتى لا يتكرر الإجهاض.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر