القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

لم يحدث منذ 200 عام.. «أكيهيتو» أول إمبراطور ياباني يتخلى عن الحكم طواعية

بدأ “أكيهيتو” إمبراطور اليابان، مراسم التخلي عن عرشه، ليصبح أول ملك ياباني، يتخلى عن الحكم وهو على قيد الحياة، وذلك تزامنا مع احتفال القصر بذكرى ميلاده الـ85.

[vod_video id=”fJEDUTBBdwNhpZQzgMai1A” autoplay=”1″]

وقال “أكيهيتو” إنه سعيد بانتهاء حقبة حكمه، دون خوض أي حروب، وفق ما ذكر تقرير نشره موقع “اليابان تايمز”، الذي أوضح أن القصر الياباني احتفل اليوم، بذكرى ميلاد الإمبراطور، وهو الأخير على العرش، بعدما عزم على التنحي عن الحكم في إبريل المقبل، ليصبح أول إمبراطور يتخلى عن عرشه منذ قرابة 200 عام.

وفي المناسبة الأخيرة، التي من المقرر أن يسلم فيها الإمبراطور رسالة رسمية إلى الجمهور، أعرب “أكيهيتو” في مؤتمر صحفي، عن ارتياحه لحدوث نهاية عهده، دون أن تنجذب اليابان في أي حروب مرة أخرى، مؤكدا أنه سيتخلى عن عرشه في 30 من إبريل القادم.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”697326,697327,697328,697329,697330,697331,697332″]

وقال: “إنه منذ أن تولى العرش، وهو في الـ55 من العمر، كان يبحث عن الدور الأكثر رغبة للإمبراطور، الذي يعرف بأنه رمز الدولة، بموجب الدستور السلمي بعد الحرب”.

الإمبراطور “أكيهيتو” الذي تولى الحكم، خلفا لوالده الإمبراطور “هيروهيتو”، والمعروف بعد وفاته بالإمبراطور “شوا”، الذي توفي في عام 1989، وهو أول إمبراطور ينضم إلى العرش في ظل الدستور الحالي، الذي أدى إلى حد كبير إلى تقليص دور الإمبراطور، ليصبح بلا قوة سياسية، وينظر إلى الدستور على أنه انعكاس لماضي اليابان العسكري.

وأشار الإمبراطور، الذي خضع لجراحة في القلب، وعلاج سرطان البروستاتا، إلى رغبته في التقاعد في رسالة فيديو نادرة في أغسطس عام 2016، مشيرا إلى القلق بشأن تقدمه في السن، وضعف الصحة يمكن أن يمنعه من أداء واجباته.

وكان البرلمان قد أقر قانونًا لمرة واحدة في يونيو من العام الماضي للسماح له بالتنازل عن العرش.

[more_vid id=”4B9BDAQkzYn4iykrWxsykQ” title=”ميغان تأخذ الأمير هاري في جولة سرية إلى مطبخ جرينفيل الخيري” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر