القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

لماذا يعتبر النوم على البطن خطراً على الصحة؟

تختلف وضعيات النوم المريحة من شخصٍ إلى آخر. لكن إذا كنتم ممن يفضلون الاستلقاء على البطن فيتوجب عليكم تغيير هذه الوضعية بسرعة. تملك هذه الطريقة في النوم بعض الفوائد، كتقليل الشخير، والوقاية من انقطاع النفس خلال النوم، الذي قد يؤدي إلى الوفاة. إلا أن الأطباء يحذرون من أضرارها البالغة. لذلك نقدم لكم في ما يأتي تفاصيل انعكاس هذه الوضعية بشكلٍ سلبي على صحتكم. كما تتعرفون إلى أفضل وضعيات النوم.

مشكلات العمود الفقري

النوم على البطن يتسبب النوم على البطن في الضغط على العمود الفقري. وهو ما ينتج عنه الشعور بآلامٍ في أسفل الظهر أو الرقبة، وآلام المفاصل. كما يعتبر أحد أسباب الأوجاع التي قد تعانون منها في منطقة الرقبة. فالجسم لا يكون متناسقاً أثناء النوم بهذه الوضعية. وقد تستيقظون ليلاً بسبب عدم الشعور بالراحة، بسبب اتخاذ هذه الوضعية أثناء النوم. كما أنها تلعب دوراً في شعوركم بتعبٍ شديد عند الاستيقاظ، وصعوبة القيام بالأنشطة اليومية.

النوم على البطن مضر جداً بالحوامل

حامل يحذر الأطباء النساء الحوامل من النوم على البطن خلال أشهر الحمل الأخيرة. ويفضل تجنب هذه الوضعية حتى في الأشهر الأولى. فبخلاف الضغط الإضافي على العمود الفقري للحامل، يمكن أن يؤثر ذلك على وضع الرحم، أو يسبب انفصال المشيمة.

وينصح المتخصصون بنوم الحوامل على الجانب الأيسر. إذ يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم. كما يؤمن حاجة الجنين والأم من الأوكسجين.

لا ينصح به للرضع

النوم على البطن أشارت دراسة طبية حديثة، إلى أن الأطفال الذين اعتادوا النوم على بطونهم، يمكن أن يكونوا معرضين بشكلٍ أكبر للموت. وأوضحت الدراسة أن نسبة الوفيات ترتفع الى 3 أضعاف عند النوم على البطن، مقارنةً بالأطفال الذين ينامون على أحد الجانبين.

الكرش يظهر بسبب النوم على البطن

النوم على البطن يؤدي النوم على البطن، إلى إضعاف عضلاتها، ما يتسبب في حدوث الترهل وبروز البطن، على المدى الطويل. والسبب في ذلك أن منطقة البطن جاهزة بطبيعتها لتراكم الدهون فيها. ما يؤدي بدوره إلى تراكم الكوليسترول في الدم، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين.

ما هي أفضل وضعيات النوم؟

النوم يوجد وضعياتٍ صحيةٍ للنوم ينصح بها الأطباء. إن كنتم تودون تفادي أضرار النوم على البطن، وبإمكانكم اختيار ما يناسبكم من بينها.
  • النوم على الظهر: يحافظ على صحة عظام الرقبة والعمود الفقري. ويحمي من الحموضة، إلا أنه قد يزيد الشخير عند البعض.
  • النوم على أحد الجانبين: يحمي أيضاً من آلام العمود الفقري. ويساعد على التنفس جيداً أثناء النوم.
  • وضعية الجنين: واحدة من الوضعيات المريحة والتي تساعد على الاسترخاء. إلا أنها قد تسبب صعوبات في التنفس عند بعض الناس.
تأثيرات المشاعر السلبية على كفاءة الجسم [vod_video id=”IQjGouOy3oaDjLGZOLi5iA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر