القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

للسعوديين.. ضوابط جديدة للزواج من الأجانب.. تعرف عليها

أنهت الجهات المختصة إقرار ضوابط جديدة لزواج السعوديين والسعوديات من الأجانب، والتي جاء في مقدمتها أن تقوم السعودية التي تريد الزواج من أجنبي بتقديم إقرار خطي بأنه ليس له الحق هو وأبنائها في الحصول على الجنسية السعودية.

وشملت الضوابط الخاصة بالسعودي المتقدم بطلب الزواج من أجنبية أن يقر هو الآخر بعدم أحقيتها في الحصول على الجنسية، وذلك بحسب صحيفة “مكة” السعودية.

وتضمنت الضوابط، بأنه على السعودي الذي يريد الزواج من أجنبية،  ألا يقل عمره أثناء تقديم الطلب عن 40 عاما، ولا يزيد عن 65 عاما، باستثناء إذا كان مصابا بإعاقة أو بمرض يتعذر على السعوديات القبول به، وفي هذه الحالة يجب ألا يقل عمره عن 25 عاما ولا يزيد عن 65 عاما،  وألا يقل عمر المرأة الأجنبية عن 25 عاما، ولا يزيد فارق العمر بين الطرفين عن 30 عاما.

[vod_video id=”c1aPbmSGPdKcgoTVpIshw” autoplay=”1″]

ويجب على الشخص الذي سبق له الزواج أن يكون قد أمضى سنتين من تاريخ صك الطلاق، وإن كان مازال متزوجا من سعودية فعليه تقديم إقرار طبي يفيد بعدم قدرتها على القيام بواجهاتها الزوجية أو لديها عقم، كما أنه يجب أخذ بصمة المتقدمين بالطلبات، وعلى التقدم أن يفوض الجهة المختصة بالوزارة للاطلاع على بيانات سجله المدني من خلال خدمة “بياناتي”.

وشمل زواج السعوديات من الأجانب على ضوابط أخرى، أولها ألا يقل عمرها أثناء تقديم الطلب عن 30 عاما ولا يزيد عن 55 عاما، وألا يزيد الفارق بين عمريهما عن 10 أعوام، وذلك حماية لها من أن يقوم باستغلالها، ومن لديها إعاقة أو مرض يتعذر على الرجال السعوديين فيكون الحد الأدنى 27 عاما.

ويأتي البند الثاني من ضوابط زواج السعودية من أجنبي ألا يكون لديه زوجه سعودية أو سبق الزواج من سعودية، وأن تخلو صحيفته الجنائية من السوابق في بلده الأصلي وبالمملكة، وألا يقل دخله الشهري عن 5 ألاف ريال، ويكون لديه سكن مناسب، إضافة لعدم إصابته بالأمراض المعدية، وألا يكون يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي، وألا يكون ضمن الممنوعين من الدخول إلى السعودية.

فرضت أزمة كورونا تغييراً في بعض العادات والأنماط السلوكية، ومن أبرزها عادات الزيارة والتجمعات، فصار ما قبل كورونا ليس كما بعده، وكثرة خلالها الاعتذارات

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر