القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

للحفاظ على وزنك.. السعرات الحرارية لأطباق العيد العربية

روتانا – أحمد المرسي

العيد على الأبواب، وبدأت بشائره تهل علينا من مطبخنا العربي المليئ بالمأكولات الشهية، وخاصة أن طريقة احتفالنا بالعيد تكون عن طريق الطعام والحلوى، وهو ما قد يمثل مشكلة كبيرة لمن يتمسكون بنظام غذائي منخفض السعرات من أجل خسارة الوزن، ولأن أغلب هذه الأطعمة الاحتفالية تكون مشبعة بكميات كبيرة بالسعرات الحرارية، فإنها تساعد على زيادة الوزن، إذن ما الحل؟

في السطور التالية نرصد لكم أشهر الأكلات التي تقدم في الأعياد وعدد السعرات الحرارية الموجودة في مأكولات كل منطقة، بالإضافة إلى الكميات الموصى بأكلها:

في الخليج:

– الكبسة السعودية:

إن الكبسة من أكثر الأطباق الفاخرة التي تتقن طبخها ربات البيوت وأحيانا تكون باللحم أو الدجاج وأحيانا بثمار البحر، وهي طعام مفضل في العيد، ولكن 100 غرام من الكبسة يحتوي على 500 سعر حراري، وهو ما يمثل نحو ثلث السعرات الحرارية المفترض تناولها يوميًا، ولذلك فإن بعض الملاعق الصغيرة في حدود 80 غرامًا ستكون كافية للغاية.

– الهريس الإماراتي:

يعد طبق الهريس من الأطباق المشهورة والمنتشرة في مناطق الخليج العربي، ويعد الهريس الإماراتي من الأطباق الإماراتية التقليدية والمشهورة التي يتم تحضيرها وتقديمها في المناسبات والأفراح، بالإضافة إلى أيام الأعياد ويحتوي كل 300 غرام على 651 سعرًا حراريا، ولذلك فإن 100 غرام هي كمية كافية.

في الشام :

– المعمول:

تعد حلوى المعمول من أفضل أنواع الحلوى التي يتم إعدادها في الشام العربي (فلسطين وسوريا ولبنان) خاصة في عيد الفطر، ويحتوي على 52 غرامًا، أما إذا كان المعمول بالتمر فيحتوي على 245 سعرًا حراريا، فيما يحتوي 52 غرامًا من المعمول بالفستق على 210 سعرات حرارية، ولذلك فإن 50 غرامًا من المعمول تعتبر كمية كافية.

في مصر :

كعك العيد:

تعتبر حلوى الكعك “الكحك” في مصر أكثر الحلوى شعبية في العيد، ويساوي نحو 100 غرام من الكعك على 500 سعر حراري، والكعك بالملبن أو العجمية يحتوي على 600 سعر حراري، ولذلك فيعتبر قطعة واحدة من الكعك زنة 50 غرامًا كمية كافية.

الفسيخ:

يعتبر أيضًا الفسيخ أحد أشهر الأطباق المصرية في العيد، ولكنه أيضًا طعام مرتفع السعرات، فكل 100 غرام من السردين يحتوي على نحو 185 سعرًا حراريا، ولذلك لا يجب تجاوز 100 غرام من الفسيخ.

المغرب العربي:

– كعب الغزال:

يعتبر كعب الغزال أشهر أطباق الحلوى في المغرب العربي بشكل عام وهي من الأطباق الرئيسية في العيد، وهي معروفة بلذة طعمها، وسهولة تحضيرها، واحتواء مكوّناتها على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحّة الجسم وسلامته وتبلغ الحصة “القطعة” الواحدة من الحلوى 325 سعرًا، لذلك لا ينصح بتجاوز القطعة الواحدة.

[more_vid id=” ROWg6N0UDlrQo57jL5Ewhw” title=”أديل تعيش أزمة نفسية وهذه ردة فعل معجبيها المؤثرة!” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر