إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

لا تدمع ولسانها يلتصق بسقف فمها.. مأساة سيدة أربعينية مع مرض نادر
break

لا تدمع ولسانها يلتصق بسقف فمها.. مأساة سيدة أربعينية مع مرض نادر

الخميس 15 أغسطس 2019
03:06 PM بتوقيت السعودية

تعاني سيدة تدعى نادية بارتيلا، تبلغ من العمر 42 عاما من مرض نادر يجعلها غير قادرة على إنتاج الدموع أو اللعاب.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن السيدة نادية من المملكة المتحدة، ذهبت للمستشفى وهي تعاني من جفاف شديد في الحلق والعين، وقد شخصت حالتها بأنها مصابة بمتلازمة سجوجرن ونصحها الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على المرق وأن تستخدم القطرات طوال اليوم كي لا تتقشر عينها.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الحالة تعاني أيضا من الاختناق حيث يعلق لسانها في سطح فمها، ومن المؤسف أنه لا يوجد لها علاج.

وقالت نادية: “اعتقد الأطباء أنني مصابة بالسكري لكن جفاف حلقي كان يصاحبه قروح، وعندما خضعت لفحوصات كشفت النتائج أن الغدد اللعابية لم تكن موجودة وتم تشخيص حالتي بأنني مصابة بمتلازمة سجوجرن”.

وأضافت: “شخصت بهذا المرض وأنا في عمر 37 عاما وشعرت حينها بصدمة كبيرة وربما أكون أنا أحد أصغر الأشخاص سنا الذين تم تشخيصهم بهذا المرض، لأنه يحدث عادة عندما نكون في عمر أكبر”.

وأكدت الصحيفة، أن السيدة نادية عليها شرب أكثر من لترين ماء يوميا لمنع الشفاه من الالتصاق ببعضها وتفادي التهابات الفم، كما أنها عليها تجنب تناول اللحوم والبطاطا المقلية والأطعمة المتبلة، وعليها تناول المرق لكونه أسهل في البلع.

وأكدت الصحيفة أن متلازمة سجوجرن هي عبارة عن اضطراب مناعي يسبب جفافا في الفم والعين ويشعر المريض فيها بحكة وحرقة في العين وصعوبة في التحدث والبلع، وآلام في المفاصل والطفح الجلدي والسعال.

فيديو مؤثر لطفل يرى للمرة الأولى بعين اصطناعية

شاهد أيضاً:

الخميس 15 أغسطس 2019
03:06 PM بتوقيت السعودية