إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

لا تجعلي الطهي إهدارا لفوائد الطعام واتبعي هذه الأساليب

الأحد 26 فبراير 2017
09:00 AM بتوقيت السعودية

يختلف الإنسان عن باقي الحيوانات، فهو يضطر لأكل أي طعام من أجل العيش، كما أنه لا يأكل الطعام على حاله بل يمرره على عدة مراحل من التنظيف والتقشير والطهي ليخرج لذيذا وصحيا، ولكن ماذا لو كانت مرحلة الطهي إهدارا لفوائد الطعام؟

من الأفضل إتباع أسلوب صحي في الطهي حتى لا تكون الوجبة عبارة عن تسد الجوع فقط دون تقديم الفائدة المرجوة، وإليك أهم النصائح عند طهي الطعام:

اقرأ أيضا: دراسة تكشف خطورة تناول الطعام المغلف

  1. إعادة القلّي في نفس الزيت، وتسخينه لعدة مرات يؤدي إلى الإصابة بعدد متنوع من الأمراض ومنها السرطان.
  1. وضع اللحوم والدواجن مثلجة في الماء المغلي يفقدها الكثير من فوائدها الصحية، وكذلك تتبيلها قبل الطهي يفقدها  الحديد الموجود فيها.

اقرأ أيضا: أفضل مسابقات الطهي حول العالم.. منافسات شهية

  1. قلي البيض وتناوله من مسببات عسر الهضم  نتيجة للدهون، ويهدر  قيمته الغذائية.
  1. إلقاء ماء سلق المعكرونة من أسوأ عادات الطهي، لأنها تحتوي على فيتامينات ونشويات يمكن الاستفادة منها في زيادة المذاق الشهي أيضا.
  1. إضافة الأعشاب الطازجة مثل البقدونس، الريحان، النعناع، والكزبرة إلى الطعام قبل تمام النضج يفقدها لمعظم محتوياتها الغذائية ومذاقها وتتحول إلى طعم مر في الطعام.

اقرأ أيضا: كيف تتجنب الإصابة بأمراض القلب والشرايين ؟.. الحل في “الطعام”

  1. طهي الخضروات لوقت أطول من اللازم يفقدها العناصر الغذائية الموجودة فيها مثل طهوها مع اللحوم أو الطيور فتأخذ وقت طهوها ووقت طهو اللحم أو الطيور.
  1. تقشير الخضروات بمختلف أنواعها الجذرية منها وغير الجذرية، أو تقطيع جزء كبير  منها عند التقشير،  فتفقد أغلب الفوائد  التي تتركز في هذه الطبقة، مثل البطاطا والقرع والجزر وغيرها.
  1. الطهي عن طريق الغلي على نار عالية، يفقد الطعام معادنه وفيتاميناته.
  1. عدم غسل الخضروات بشكل صحيح خاصة عند تناولها طازجة في بعض الأطعمة، يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية كثيرة والإصابة بأمراض خطيرة.

  1. تقطيع الخضروات لقطع صغيرة، وقبل الطهي بمدة طويلة، يؤدي إلى تبخر الزيوت الطيارة فيها، ويفتت القيمة الغذائية بها.
  1. قلي الخضروات والتقليب المستمر لها بأحد المواد الدهنية يفقدها فيتاميناتها ويجعل من الصعب هضمها ويسبب مشاكل في المعدة.
  2. الاحتفاظ بالخضروات المسلوقة أو نصف مطهية لمدة طويلة في المبرد فترة طويلة يفقدها قيمتها.
  3. عدم استخدام البدائل المناسبة في الطبخات يمكن أن يؤثر في مزج المكونات وتفاعلها مع بعضها فتفقد القيمة الغذائية.
  1. تقطيع وإلقاء الأوراق الخارجية للخضروات الورقية مثل الخس يفقدهاالفيتامينات وعناصرها الغذائية لأنها أغنى في  كمية مضادات الأكسدة بها .

اقرأ أيضا: بالفيديو.. أشكال غريبة لوجبات الطعام ظهرت في 2016

وحذّرت “هيئة الغذاء والدواء الأميركية” FDA  من سلبيّات الإفراط في طهي بعض الأطعمة، وخاصة اللحوم بأنواعها، مما يؤثر على قيمتها الغذائية.

إذ أثبتت دراسة أجرتها “هيئة الطعام والتغذية” أن طهي الطعام حتى بلوغ الاحمرار أو الاحتراق يغير من التركيبة الكيميائية للأغذية وفوائدها مما قد يحوّلها إلى مسبب لمرض السرطان.

ولكن كيف تنفذين على الطهي الصحي؟

  • عند القيام بعملية الطهي حاولي تجنب القلي، واستبدليه بالشوي، أو التحميص للتخفيف من كمية الدهون في الطعام.
  • الأعشاب لا ضرر منها بل بالعكس تضيف نكهة محفزة وشهية مع الخضروات، أما اللحوم التتبيل بصلصة البندورة من الطرق الجيدة، مع الليمون أو الخل لإضفاء مذاق مميّز.
  • من الأفضل دائما عند طهي الأرز، والمعكرونة، والبطاطس كأطباق تجنب الدهون، وهناك طرق عدة لذلك، ويجب أن نذكرك أن تستخدم ماء سلق المعكرونة في طهي أطعمة أخرى مثل الصوص لما تحمله من فوائد.
  • لابد من إعداد قائمة بدائل صحية لجميع الأطعمة مثل حبوب القمح الكامل بدلاً من الطحين، الأرز الأسمر والمعكرونة السمراء بدلاً من الأرز الأبيض والمعكرونة العادية..

اقرأ أيضا: 11 سببا للولادة المبكرة .. سوء التغذية أحدهم

الأحد 26 فبراير 2017
09:00 AM بتوقيت السعودية