القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

لأول مرة.. عرض مجسم بئر هداج التاريخي و”تبوك الأثرية” في “الجنادرية 33”

يُعرض أمام زوار مهرجان الجنادرية في نسخته الـ33، الذي يُقام هذا العام تحت شعار “ولاء ووفاء”، لأول مرة، مجسماً يحاكي بئر هداج التاريخي، وبناء قرية متكاملة تحت مسمى “قرية منطقة تبوك التراثية”.

وبحسب موقع “سبق” الإلكتروني، أشرَفَ على البناء بشكل مباشر أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، وروعي في تصميم القرية جغرافية وتاريخ المنطقة، وتقديم ما تتميز به تبوك من موروث شعبي مميز ومتنوع من ناحية التراث العمراني، والألوان والفنون والأكلات الشعبية والحرف اليدوية التراثية.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”698129,698130″]

وتتضمن القرية تشكّلاً صحراوياً وساحلياً وزراعياً، ويتواجد بها ما يقارب 24 حِرَفياً؛ أما عن عدد البيوت فهناك 3 بيوت، الأول يمثل البيئة الصحراوية، يتضمن متحفاً صحراوياً، والجلسة القديمة لتبوك من بيت الشعر، ومجموعة من المطاعم التراثية.

ويتضمن البيت الثاني الساحلي، متاحف ساحلية وفنانين تشكيليين يرسمون الساحل ومجالس ساحلية، والبيت الثالث عبارة عن غرفة النوم القديمة.

بئر هداج، هو أقدم بئر عرفه التاريخ بعد بئر زمزم، وأحد أبرز معالم منطقة تبوك؛ ومن كبرى الآبار في الجزيرة العربية وأشهرها، حيث يعود تاريخ حفرها إلى القرن السادس قبل الميلاد، ويطلق عليها “شيخ الجوية”، ويبلغ محيط فوهتها 65 متراً، ويتراوح عمقها من 11- 12 متراً.

[readmore post_link=”https://rotana.net/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-23-%D9%8A%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%82%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7/” ]

والبئر مطلية بالحجارة المصقولة، وتستوعب ما يقارب مائة رأس من الإبل للسقي في وقت واحد أثناء فصل الصيف، وتُنقل المياه من البئر بواسطة قنوات حجرية، يبلغ عددها 31 قناة، وأصبحت مضرباً للمثل بالكرم؛ نظراً لوفرة مياهها وعذوبتها.

يُذكر أن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة تستمر لمدة 3 أسابيع، بداية من الخميس الموافق 1440/4/13 هـ، و2018/12/20 م، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ويفتح المهرجان أبوابه من الساعة 11 صباحًا وحتى 11 مساء، وتتنوع الفعاليات الثقافية المصاحبة لمهرجان الجنادرية 33، حسب كل منطقة وبأيام محدّدة لبعضها.

ويحرص المهرجان الوطني للتراث والثقافة على إثراء الحراك الثقافي المحلي والخليجي والعربي كل عام، بالعديد من الندوات والأمسيات التي يشارك فيها المثقفون من مختلف دول العالم؛ لمناقشة مواضيع ثقافية وسياسية واجتماعية وأدبية، حيث تتنوع ندواته وأمسياته، وضيفة الشرف هذا العام هي دولة إندونيسيا، ومن أسمى أهداف المهرجان التأكيد على الهوية العربية الإسلامية وتأصيل الموروث الوطني والمحافظة عليه.

[more_vid id=”0GdYLcqoNbKlX1YCH0Mjw” title=”لماذا توجد السفينة فينيسي في واجهة جناح إندونيسيا بـ الجنادرية 33؟” autoplay=”1″]

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد –
رَفع معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، الشكر للقيادة الحكيمة -أيدها الله- بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء
وقع معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، اتفاقية تعاون مشتركة في مجال النقل البحري بين حكومة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر