القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف يحارب تناول الشوكولا الاكتئاب ويحسن المزاج؟

العلاقة بين تناول الشوكولا والتخفيف من أعراض الاكتئاب وتحسين المزاج، كانت ولا زالت موضوعاً رئيسياً لعددٍ كبيرٍ من الأبحاث. أكدت دراسات عدة أن تناول الشوكولا لديه القدرة على تخفيف التوتر، تحسين المزاج، ومنحكم شعوراً بالسعادة. وأشارت الأبحاث إلى أن من يتناولون الشوكولا، خصوصاً النوع الداكن منها، أقل عرضةً للاكتئاب عن غيرهم بنسبة 70 في المئة.

تناول الشوكولا الداكنة والاكتئاب

تناول الشوكولا أنواع الشوكولا مختلفة، منها الممزوجة بالحليب والسكر، ومنها الشوكولا الداكنة، التي تتميز بمذاقٍ خاص. وتحتوي على كثيرٍ من العناصر مثل الثيوبرومين والفينيثيلامين، المرتبطان بإفراز مادة السيروتونين، أو كما تعرف بهرمون السعادة، في الجسم. كما تساعد على إفراز الجسم هرمون الأندروفين، الذي يعمل على تخفيف التوتر، وتحسين الحالة المزاجية، وعلاج الاكتئاب. والشوكولا غني أيضاً بالتربتوفان، وهي من المواد التي تعمل على رفع نسبة هرمون السعادة. وتؤثر بشكلٍ مباشرٍ على الناقلات العصبية في الدماغ، المسؤولة عن الحالة المزاجية. لذلك هناك علاقة وثيقة بين الشوكولا ومكافحة الاكتئاب. 

فوائد الشوكولا

تحتوي الشوكولا الداكنة على عددٍ من المركبات العضوية، التي ترفع من معدل النشاط والحيوية في الجسم. وهي غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل مُتعدّدات الفينول، لذلك يعمل استهلاكها على تحسين تدفق الدم في كافة أنحاء الجسم، ويخفّض مستوى ضغط الدم. هذا بالإضافة إلى رفع معدل الكوليسترول الصحي، وحماية الجسم من ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم. ومن فوائد هذه الحلوى أيضاً، أنها تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعمل على تقوية الذاكرة، ومختلف وظائف الدماغ.

أضرار الشوكولا

تناول الشوكولا على الرغم من أن الشوكولا هو المسؤول الأول عن رفع هرمون السعادة في الجسم، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، والإصابة بالسمنة المفرطة. لذا يفضل أن تحرصوا على استهلاك كمياتٍ قليلةٍ منه في حال الشعور بالتعب والإرهاق. والأفضل اختيار النوع الداكن الذي لا يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر. وقد أكد عدد من الأطباء أن بعض أنواع الشوكولا أكثر فائدة من الأخرى، لأن مسحوق الكاكاو يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة. وهي نسبة أكبر من الموجودة في الشوكولا المغلفة الممزوجة بالسكر والحليب، والمواد الأخرى. وتعتبر أفضل أنواع الشوكولا على الإطلاق، الشوكولا الداكنة الغنية بالكاكاو الخام، والتي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة. شاهدوا.. فوائد شرب القهوة عالية الجودة في الصباح [vod_video id=”wTnArBUp1RTorguorayGw” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر