القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف يؤثر القمر على نومنا ونوبات غضبنا؟

تأثير القمر على الإنسان. هل تعتقدون أنها خرافة أو أسطورة؟ لطالما ارتبط القمر بمجموعةٍ من الخرافات عبر الثقافات المحتلفة. لكن الحقيقة العلمية، هي أن الكثير من الكائنات على كوكب الأرض، تستجيب لتأثيرات القمر بشكلٍ أو بآخر. وتشير الأبحاث الكثيرة حول هذا الموضوع، إلى أن نمط النوم يختلف عند بعض الأشخاص بتباين أيام الدورة القمرية أو الطور القمري. في التالي تتعرّفون أكثر إلى هذه التأثيرات المختلفة له على حياتكم، وعلى السلوك الإنساني والحيواني.

القمر وتقلبات النوم

نوم يواجه البعض من حينٍ إلى آخر، نوباتٍ سيئة من ساعات النوم القليلة. وقد يكون السبب وراءها مجموعةً من الظروف. من هذه العوامل، التوتر، تغير الطقس، وبيئة المنزل. وهي مشكلة مزعجة، تجعل فترات النوم غير مريحة. لكن هناك أوقات، لن ييمكنوا فيها أبداً من التصرف إزاء أوقات النوم السيئة، لأن سبب المشكلة في هذه الحالات هو القمر. إذ توصل باحثٌ من جامعة بازل السويسرية إلى أن هناك بعض الأسس العلمية للاعتقاد القديم بأن القمر له علاقة بنمط نوم البشر. ووفقاً للبحث، احتاج عددٌ من الأشخاص إلى 5 دقائق إضافية، للاستغراق في النوم، أثناء وقت اكتماله. كما انخفض وقت نومهم بنسبة 20 دقيقةٍ في المتوسط، بالإضافة إلى انخفاض نشاط الدماغ.

القمر.. هل يؤثر على العقل؟

القمر ساد اعتقاد قديمٌ جداً بأن للقمر تأثير على عقول الناس حين يكون بدراً كاملاً. ونسجت الأساطير والخرافات حول هذه الفرضية. وهي تتحدث عن أن كتمال البدر يدفع بعض الأشخاص إلى الجنون. وطرحت هذه الفكرة في عددٍ من الأعمال الأدبية والسينمائية. وركزت هذه الأعمال على تأثير القمر على ارتكاب بعض الأشخاص أعمال العنف والأفعال الجنونية. لكن هذه النظرية تبقى في حدود الأسطورة ليس أكثر. إذ لا توجد أي أدلة نظرية أو علمية تربط بين البدر وسلوك الناس العنيف أو غير المنتظم. في حين لم تثبت أي دراسة حقيقة ارتباط القمر بالعنف والجرائم، إلا أن بعض الثقافات اعتبر أنه يمكن للبدر أن يملأ الإنسان بمشاعر القلق والغضب.

القطط والكلاب

القمر تمتد تأثيرات القمر إلى النباتات والحيوانات، سواء المفترسة أو الأليفة. بالنظر إلى الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، وجد العلماء تأثيراً للقمر على حياتهم. إذ يتعرّضون لأمراضٍ وقت اكتمال القمر، كما تزيد لديهم الرغبة في القضم أو العض في هذا التوقيت. وقد نشرت دراسةٌ في مجلة الجمعية الطبية البيطرية الأميركية، عن هذا التأثير على الحيوانات. فوجدت أن عدد زيارات غرف الطوارئ للقطط والكلاب، كان أعلى بشكلٍ ملحوظ أثناء فترة اكتمال القمر. وكانت تلك الدراسة هي الأولى من نوعها، التي أكدت مزاعم قديمة لبعض الأطباء البيطريين، حول وجود تأثيرٍ للقمر على القطط والكلاب. شاهدوا.. تفسير رؤية المطر في المنام [vod_video id=”hlMp3rjEWnfAa0uA24WuJQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر