القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف يؤثر العمل على صحة المرأة وحياتها الأسرية؟

تنتشر الكثير من الشائعات القديمة المتوارثة عبر الأجيال عن تأثير العمل على صحة المرأة وزعزعة حياتها الأسرية. لكن أمام هذه الأفكار والمعتقدات غير المثبتة بأي شكل، تقف الدارسات الحديثة لتكشف وتؤكد عدم صحتها. العمل يؤثر بشكلٍ إيجابي جداً على صحة المرأة بل وصحة أبنائها وحياتها الأسرية أيضاً. سنوضح لكم في ما يأتي حقيقة هذه المعلومات ودقتها بحسب الدراسات العلمية.

دراسات.. تأثير العمل على صحة المرأة

صحة المرأة أجريت دراسة في الهند، من خلال تحليل بيانات 5100 امرأة عاملة، لتقييم تأثير أدائهن الوظيفي وتأثيره على صحتهن النفسية والجسدية. وكشفت الدراسة أن النساء اللاتي عملن لمدة تصل إلى 20 عاماً أو أكثر، يتمتعن بصحةٍ جيدة نفسياً وجسدياً مقارنةً بمن لا يعملن من النساء في نفس أعمارهن. بينما أثبتت دراسة صادمة، بحسب مركز الطب الأميركي المتخصص Medical Express، أن صحة النساء غير العاملات تتدهور بشكل أسرع.

عمل المرأة وتأثيره على حياتها الأسرية

صحة المرأة يوجه المجتمع اللوم إلى المرأة العاملة لتركها أطفالها في المنزل وعودتها إلى العمل. ما يؤثر سلياً على صحتها العقلية.  لذا تخشى الأمهات إهمال أطفالهن، وتعزز هذه السلوكيات التي يمارسها المحيطون، من شعورهن بالذنب. لهذه الأسباب أجريت العديد من الدراسات لمعرفة تأثير عمل الأم على حياتها الأسرية وخصوصاً الأبناء.

التأثير الإيجابي لعمل المرأة على أطفالها

صحة الأبناء حسب دراسة أجريت على 50 بلداً، تبين أن أبناء المرأة العاملة يتمتعن بصحةٍ نفسيةٍ أفضل من أطفال غير العاملة، بل ويعانين من مشاكل سلوكية أقل. فهم أكثر تفاعلاً في المدرسة، وفي الدراسة بشكلٍ عام، وأقل عرضةً للاكتئاب والقلق. كما أثبتت دراسة أجرتها جامعة هارفرد شملت 20 بلداً، أن أبناء الأم العاملة الذكور أصبحوا أكثر مشاركة كآباء في الأعمال المنزلية مع زوجاتهم. بالإضافة إلى تفوقهم في التعليم أيضاً. بينما زاد تفوق البنات في المسار التعليمي. كما ارتفعت نسبة فرص حصولهن على وظائف إشرافية وقيادية أكثر من غيرهن.

صحة المرأة وحياتها الأسرية.. شائعات وحقائق

صحة المرأة يستنتج العلم من خلال الدراسات والأبحاث المستمرة، أن عمل المرأة يساعدها على الثبات النفسي والعقلي. بل يؤكد أيضاً أنه يساعد أبناءها على التفوق وعلى أن يصبحوا أشخاصاً مستقلين يعتمدون على أنفسهم. وكل هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة العلمية. العمل يعزز ثقة المرأة بنفسها، ويساعدها على الاستقلال المادي، وبالتالي يؤثر على رخاء أسرتها النفسي والمادي. شاهدوا.. كيف تتعامل المرأة مع خيانة الشريك حسب برجها [vod_video id=”vG5jYAeeH4ssEMA5benaw” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر