القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تمنعين طفلك من عقد المقارنات مع الآخرين حوله؟

عادة ما يلاحظ الطفل بعض الفروقات بينه وبين أقرانه في المدرسة أو النادي أو في أي مكان يتواجد فيه مجموعة من الأطفال، فيبدأ الطفل في التفكير و عقد المقارنات بين ما يرتديه وما يرتدونه، وبين طعامه وطعامهم، وألعابه وألعابهم، وغيرها.

وإذا كان من الطبيعي أن يلاحظ الطفل هذه الفروقات، ولكن الشيء غير الطبيعي والغير صحي، هو إجراء المقارنات وعدم رضاؤه عما هو فيه، وبالتالي فهو يرى غيره دائما الأفضل، وفي هذه الحالات يكون إتباع هذا الأسلوب هو الحل:

1-اشرحي لطفلك بكل الوسائل سواء القصص أو أفلام الأطفال أو المواقف الحياتية، أن الناس مختلفين فلا أحد يشبه الآخر تماما، وهذه حكمة الحياة حتى يتعاونوا في الدنيا ويكملوا بعضهم.

2-علمي طفلك القناعة ويجب أن يعرف أن هناك من أقل منه ويحتاج إلى جزء مما هو فيه، لذا يجب أن ينظر إلى الأقل منه أيضاً، وعددي له النعم ليشكر الله على ما هو فيه.

3-ناقشي مع طفلك احتياجاته وتعرفي عليها، واجعليه يستوعب أن هناك ضروريات وأخرى رفاهيات لها بدائل، ولأنها لها بديل فما يملكه غير موجود عند صديقه، والعكس طبيعي جدا، فكل له حرية الاختيار بين البدائل ولا يستلزم أن يكون نسخه طبق الأصل من غيره.

4-توقفي تماما عن عقد المقارنات بين طفلك وغيره سواء إخوته أو أصدقائه لأن هذا التصرف هو ما يجعله يتعامل بنفس النهج، فلا تتعاملي بمبدأ الميزانين لان الطفل صورة تعكس كل ما يراه ويقلده.

5-كوني صبورة في الشرح وطريقة التوجيه ولا داعِ من التأنيب والعنف لأنه سيجعل الطفل يتمسك أكثر بأفعاله، فكرري التوجيه بسعة صدر لأنه لا يملك العقل الكافي ليتحكم بأفعاله مثل الكبار ولكنه يحتاج وقت وجهد أكبر.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر