القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تصبح ذكي عاطفياً بـ6 خطوات.. ستكسب الجميع

ذكي عاطفياً هو الإحساس بالمحيطين والتعامل معهم بحيث تكسبهم، وألا تخسر أحد ويلتف حولك الجميع بحب واهتمام وأن تنجح في معظم علاقاتك، فإن كنت تحمل هذه المواصفات ذلك يعني أنك تتمتع بالذكاء العاطفي.

ولكي تكون ذكي عاطفياً عليك أن تتسم ببعض الأشياء التي تجعلك تشعر بالآخرين وتتقبلهم:

  • التفكير في الحاضر

من أهم الصفات التي يحملها الـ”ذكي عاطفياً” هو ترك الماضي تماما والتفكير بالحاضر والنظر إلى المستقبل بنظرة إيجابية، فالذكاء هنا يكمن في ترك مشكلات الماضي لأنها حدثت بالفعل ولا يغير بها أي شيء، فتعلم وسير إلى الأمام ولا تدير ظهرك إلى ما يعكر صفوك.

  • تقبل الأعذار

عدم إساءة الظن بأحد واعتبار أن لكل شخص أموره وظروفه التي تشغله أو تجعله يتصرف بطريقة معينة أمر مريح نفسيا للغاية، أولا مريح للشخص ذاته ألا يحمل عبء التفكير بطريقه سلبية في الآخرين ومريح للآخرين أنهم يحبون التعامل مع هذا الشخص الذي لا يحملهم أعباء ولوم.

  • الحلول البديلة

أكثر ما يميز الشخص الذي يتمتع بالذكاء العاطفي هو مرونته وتقبله للحلول البديلة، فأحيانا التفكير باتجاه واحد يأتي بنهاية سيئة أما عمل خطط بديلة لكل شيء يجعل الأمر أسهل، والوصول إلى الغاية مضمون بأكثر من وسيلة.

  • وضع الحدود

عدم التدخل في الشئون الخاصة للغير من أهم السمات التي يتمتع بها الأشخاص المحبوبون، كما لا يتدخلون فيما لا يعنيهم أو يصرح لهم، ولا يتدخل أي شخص في أمورهم التي لم يصرحون بها وبالتالي تكون التعاملات أكثر سهولة ومرونة.

  • الاهتمام

هؤلاء الأشخاص الذين يملكون الذكاء العاطفي يعرفون كيفية الاهتمام بالمحيطين بهم، وكيف يجعلون من حولهم سعداء وبالتالي يتبادلون جميعهم السعادة، لأن مفهوم السعادة هو المشاركة وهؤلاء الأشخاص قادرون على ذلك.

  • الاعتراف بعدم الكمال

أهم نقطة يجب التركيز عليها هي أن الجميع لديهم عيوب، والتعامل على هذا الأساس ممتع جدا فلا تبحث فيما ينقص هذا الشخص بل ابحث دائما عما يملكه من إيجابيات يمكن التعامل معها واعترف لذاتك أنك لديك عيوب أيضا.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر