القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تصادق ابنك المراهق؟

تظل مرحلة المراهقة الشبح المقلق لجميع الآباء والأمهات، لما تتسم به هذه المرحلة من تغيرات فسيولوجية ونفسية وسلوكية للأبناء تحتاج إلى تعامل خاص لاجتياز هذه الفترة بنجاح، موقع huffingtonpost يقدم مجموعة من النصائح للآباء حول كيفية التعامل الناجح مع الأبناء في سن المراهقة:

1- تعزيز ثقة المراهق بنفسه

فعلى سبيل المثال من الخطأ التعامل مع حصول المراهق على درجات سيئة في دراسته وترديد عبارات مثل “أنت كسول” “أنت غير مسؤول” وبدلاً من ذلك يمكنك قول “أعلم أنك قادر على الحصول على درجات أفضل بكثير من ذلك”، “دعنا نعثر على أسلوب في المذاكرة يمكن أن يساعدك على اجتياز الامتحانات بشكل أفضل”.

2- التركيز في المناقشة على موضوع واحد

لا تسمح للمناقشة مع ابنك أو ابنتك المراهقة بالقفز في أكثر من اتجاه والحديث في أكثر من موضوع مما يثير البلبلة والتشتت لديه، لذلك من المهم التركيز على موضوع واحد فقط وتأجيل الموضوعات الأخرى لنقاشات قادمة.

3- استخدم التواصل لحل المشكلات

يجب أن يركز التواصل مع ابنك المراهق على حل المشكلة نفسها لتجنب حدوثها في المستقبل أكثر من تجاوز نتائج المشكلة، لذلك يجب أن تكون محدداً جداً حول التغيرات السلوكية التي تتوقعها من ابنك.

4- التركيز على السلوك وتجنب اغتيال شخصية ابنك

اجعل تركيزك دوماً على السلوكيات والنتائج المترتبة عليها بدلاً من التركيز على شخصية الطفل فتجنب تعليقات مثل “أنت كاذب ولست جديراً بالثقة” واستبدلها بـ “هذا السلوك ينعكس بالسلب على الصدق والنزاهة”.

5- حافظ على الخصوصية

يجب أن تحافظ على خصوصية ابنك ولا تعاتبه أمام الآخرين ولا تسبب له حرجاً أو استياءً يفقده الثقة بنفسه.

6- نبرة إيجابية

من المهم أن يشعر ابنك دائماً بأن هناك فرصة لإعادة التأهيل وأن لديه صيغاً للنجاح في المستقبل وتخطي أي مشكلات قد تواجهه.

صرح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر