القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تدعم زوجتك مريضة السرطان؟.. 7 خطوات

كل المرضى يحتاجون إلى الدعم النفسي أثناء العلاج، لكن أكثرهم تأثرا بذلك هن السيدات المصابات بمرض السرطان ، خاصة إذا مسّ أنوثتهن في الإصابة بسرطانات الثدي والرحم والمبيض.

تعتقد السيدة المصابة بهذه الأنواع من السرطان أنها فقدت جزء من أنوثتها، مما يجعلها أكثر عبئا وهمّا، فهي بجوار المرض ينتابها شعور أنها فقدت حياتها بالكامل، وهنا تأتي أهمية دور الزوج في دعم زوجته نفسيا والوقوف بجانبها إلى أن تتعافى تماما، فكن داعما لها طيلة هذه الفترة واتبع النصائح التالية:

  1. كلمات الثناء والإطراء لها دورا كبيرا في دعم الزوجة نفسيا، فهذه الكلمات تزيد من ثقتها بنفسها وتساعدها على العلاج، لأنمجرد الكلمات تشعرها أنها مرغوب بها لذا فتشعر بأهمية وجودها.
  2. المشاركة في أعباء المنزل نوع من المساعدة والتقليل من مجهودها الجسدي، فاطلب منها أن ترتاح لبعض الفترات وشاركها بجزء بسيط من مهامها، فهذا الأمر سيسعدها فضلا عن جانب الراحة الجسدية.
  3. لا تصدر لها الشعور بأنها في حاجة إلى مساعدة، واجعل مبادرتك في قالب حب وبذكاء حتى لا تشعر أنها في حالة خطيرة ويزيد خوفها من المرض.
  4. تكلم معها دائما عن مشاريعكما المستقبلية، وما سوف تفعلوه لأبنائكما، واجعل هذا الحوار يشكل رغبتها في المستقبل وتفاؤلها به.
  5. احرص على مشاركتها زيارات الطبيب وجلسات العلاج، واجعلها تستند إليك وكن بجانبها طيلة هذه الفترة كي تشعرها بأهميتها عندك.
  6. اقرأ عن مرض زوجتك لتعرف جميع الأعراض وتؤهل نفسيا لاستقبالها، وتساعدها على تقبل ما يحدث وأنكم ستمران الأزمة بسلام.
  7. لا تلفت انتباهها لما حدث لها من تدهور بشكلها أو بشرتها أو شعرها، حاول ألا ترتكز بنظرك على ما تغير بها لأنها في انتظار أن تلمس بعينك هذه النظرة التي تضعفها، فاحذر.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر