القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تختار مسارك المهني ؟.. 4 أفعال لتحديد مصيرك

من أساسيات الإبداع في العمل أن تكون شغوفا بما تعمل، وهذا الشغف لا يأتي إلا من الاختيار الجيد للمسار المهني في بداية حياتك.

ولكن كيف تحدد مسارك المهني ؟ رغم كل الضغوط بكافة أنواعها .. إليك الخطوات:

احلم

يجب عليك أن تحلم وتبحث في أهوائك واهتماماتك الذاتية، فاختيارك المنزه عن أي ضغوط يبرز قدراتك النابعة من شغفك للمهنة التي حددتها، واسأل نفسك عما كنت ستفعله في عالم مثالي لم تعد فيه النقود أمر أساسي لاستمرار الحياة، الإجابة ستكون العمل الذي تحبه.

كن صادقا مع نفسك وكن خلاقا واحلم بما تريد أن تقوم به، إن مرحلة الحلم هي ليست للتركيز إنما هي مرحلة تختبر فيها جميع الاهتمامات وتجعلها فضولية تجاه مسارك المهني والاحتمالات الجديدة.

حدد

ابحث في قيمك وحدد أولوياتك ومهاراتك، وابحث عن المهنة التي تتماشى معهم.

قم بإنشاء لائحة بمهاراتك ونقاط قوتك، واجري اختبارات تقييم الذات حتى تتعمق بذاتك لتكون على دراية بالذي يحفزها ويدفعها ويلهمها.

اكتسب أكثر كم من المعلومات حول المهن، وتحدث إلى الأشخاص الذين يعملون في مختلف الوظائف لتتعرف على طبيعة المهام وقيم العمل.

ابحث عن النصح و الإرشاد، بينما تحاول إعادة اكتشاف نفسك قد تجدها بحاجة إلى التحدث إلى مستشار مهني بصفة رسمية أو تحدث إلى شخص يعمل في مجالك الجديد بصفة غير رسمية.

قرر

دع فطرتك تدفعك إلى مسارك المهني فالعديد من الناس الذين كبتوا فطرتهم حرموا من القيادة والنجاح، ولكن لا تنجرف مع الضغوط الخارجية، عادة ما تشكل العائلة والأصدقاء و المجتمع ضغط على الشخص حتى يلتزم أو يتبع مسار مهنيا محددا، ولا تدع الأمور الاقتصادية تصبح مرشدك الوحيد.

تحدى

كن مؤمنا بنفسك، وتحلى بالإيمان والجرأة لتحقيق أهدافك، ولا تدع إدراكك السلبي لذاتك والتنديدات الخارجية تحط من قدر دوافعك الحقيقية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر