القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تحمي بياناتك عند التسوق عبر الإنترنت ؟

ينصح خبراء في أمن المعلومات المستخدمين بعدم إدخال بيانات الحساب أو بطاقة الائتمان عند التسوق عبر الإنترنت ، إلا إذا كان نقل هذه البيانات الحساسة يتم بشكل مشفر.

ويمكن التعرف على النقل المشفر للبيانات بالنظر إلى سطر العنوان في المتصفح؛ فإذا ظهر الاختصار https قبل عنوان URL، فإن هذا يعني أن عملية نقل البيانات تتم بشكل مشفر.

وأكدوا أنه ينبغي الاهتمام بوجود شهادة EV، والتي تعني شهادة “التأمين الموسع” “Extended Validation”.

ويمكن الاستدلال على وجود هذه الشهادة من خلال ظهور سطر العنوان بالمتصفح باللون الأخضر، وفي حال الشهادات غير الصالحة يتلقى المستخدم بلاغا تحذيريا، وفي هذه الحالة لا يجوز أن يقدم المستخدم بياناته الحساسة للمتجر الإلكتروني بأي حال من الأحوال.

وهناك عدة نصائح هامة عند التسوق عبر الإنترنت:

1-  تسوق من المواقع المعروفة

ابدأ من موقع موثوق به، لأنك إن كنت تعرف الموقع فإن فرص الاحتيال قد تكون ضئيلة، لأن موقع مثل Amazon.com موثوق، ويجب عليك أن تحذر من العناوين المتشابهة لدرجة كبيرة والمواقع التي تستخدم نطاقا مختلفا عالي المستوى “دوت نت، بدلا من دوت كوم” فهذه إحدى الخدع المستخدمة.

2-  ابحث عن أيقونة القفل

لا تشتري شيئا من الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان من موقع ليس لديه “طبقة المقابس الآمنة”، وغير مشفر على الأقل، فيمكنك معرفة ما إذا كان الموقع لديه ذلك، لأن رابط الصفحة يبدأ ب:/‏/‏ https  بدلا من:/‏/‏http)، فعادة أيقونة القفل تظهر في شريط الحالة في أسفل متصفح الإنترنت، أو بالقرب من رابط الصفحة مباشرة في شريط العنوان، فهو يعتمد على المتصفح خاصتك.

3-  لا تخبر الجميع

لا تحتاج متاجر التسوق عبر الإنترنت إلى رقم الضمان الاجتماعي خاصتك، أو تاريخ ميلادك لإتمام المعاملة، ومع ذلك، لو حصل لصوص الإنترنت عليه، مرفقاً مع رقم بطاقة ائتمانك، فإنهم قد يسببوا لك ضررا كبيرا، فكلما كان معلوماتهم أكثر، كلما سهل عليهم سرقة بطاقة هويتك عند أول فرصة، حسبما يملكون من معلومات.

4-   تحقق من كشف الحساب

لا تنتظر حتى تأتي فاتورتك آخر الشهر، بل كن متصلا بالإنترنت بطريقة دورية خلال موسم العطلة، وانظر إلى كشف الحسابات الإلكترونية لبطاقتك الائتمانية، وبطاقة الدين المؤجل، وتحقق من الحسابات، وتأكد أن ليس لديك رسوم مزيفة مصدرها مواقع، مثل paypal، فهناك طرق عدة يمكنك الحصول على أموالك من خلالها.

فلو لاحظت شيئا مريبا، اتصل لمعالجة المشكلة سريعا، ففي حالة بطاقات الائتمان، ادفع قيمة الفاتورة لمرة واحدة بمجرد أن تتأكد من أن الرسوم دقيقة، فلديك 30 يوما لتبليغ البنك.

5- حماية حاسبك الشخصي

 النصابون يلقون إليك بطُعم صغير للإجهاز عليك، لذلك تحتاج أن تحمي نفسك من برامج جمع المعلومات من خلال تحديث برنامج الحماية ضد الفيروسات الخاص بجهازك بطريقة دورية.

6-  استخدم كلمات مرور قوية

يجب إنشاء كلمات مرور فريدة يمكن أن يكون بسيطا وسريعا خلال فترة من العام في الغالب عند إنشاء حسابات جديدة على كل المواقع المختلفة للتجارة الإلكترونية.

7-  التسوق عبر التطبيقات

الخدعة هي أن تستخدم التطبيقات الموفرة من قبل المتاجر مباشرة، مثل Amazon، و Target، وإلخ. استخدم التطبيقات للبحث عما تريده، ومن ثم تقوم بعملية الشراء مباشرة، دون الحاجة للذهاب إلى المتجر أو الموقع على الإنترنت.

8-   تجنب الحواسيب العامة

استخدام الحواسيب العامة ليست فكرة جيدة للقيام بعملية الشراء، لذا يجب عليك الحذر بشدة.

9-  لا تستخدم شبكة واي فاي عامة

إذا قررت أن تحمل الحاسب الشخصي “اللاب توب” معك إلى الخارج للتسوق، لا تستخدم شبكة واي فاي عامة ولكن حتى لو استخدمت الموبايل داتا الخاصة بك.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر