القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تتجاوز الخجل؟

يشعر البعض منّا بالخجل الشديد في الكثير من المواقف التي يواجهونها، أو يراودهم الخوف عندما يقبلون على تقديم أنفسهم أمام الآخرين. لكن باتباع خطوات بسيطة يمكن تجاوز هذا الشعور.

في التالي نقدم لكم عدداً من هذه الخطوات.

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

عندما تفكر في أن شخصاً ما لديه شيئ أفضل منك، كأن تجد بأن أحد زملائك في العمل، يتحدث بشكل جيد جداً في الاجتماعات أكثر منك، فكل ما عليك، هو أن تدرك أن هذه الأشياء هي صفات إيجابية ويمكنك أن تمتلكها أنت أيضاً.

لذا بادر وأخبر ذلك الشخص أنك معجب بأدائه الجيد في العمل، فهو سيقدّر مجاملاتك وتفاعلك اللطيف، وسيساعدك ذلك على الشعور بالراحة تجاه نفسك.

اعتني بمظهرك

صحيح أن المظهر ليس كل شيء، ولكن قد يزعجك أحياناً بأنك لا تبدو أنيقاً بشكلٍ كافٍ، وينتهي بك الأمر  إلى ضعف شعور ثقتك بنفسك، وهذا له تأثير كبير عليك وعلى طريقة تقديم نفسك للناس.

لذلك عندما تشعر أن هناك أمر غير مناسب في مظهرك، حاول أن تبدّله. على سبيل المثال، إذا كنت ترى بأن تسريحة شعرك أو ما ترتديه غير مناسب، حاول أن تتعرف عن طريق الانترنت على ما يناسبك من تسريحات، أو تستشير أحد أفراد العائلة بما ترتديه.

كافئ نفسك

من المهم أن تُظهر التقدير لنفسك من خلال مكافأتها. مثلاً بعد يوم عمل طويل وشاق، إذهب إلى أحد المطاعم واستمتع بوجبة تفضّلها، أو اشتري هدية لنفسك إذا شعرت بأنك أنجزت شيئاً مهماً، فهذا من شأنه أن يعزّز ثقتك بنفسك.

جرّب شيئاً جديداً 

تجربة أشياء صغيرة وجديدة يمكن أن تساعدك على بناء ثقتك بنفسك وتجاوز خجلك. إذا كان عملك يتطلب التحدث أمام الجمهور، وكان الخجل يراودك في كل مرة تتحدث فيها، فحاول أن تأخذ دروساً في الإرتجال والإلقاء، أو التدرب في المنزل عبر تخيلّك مشهد تحدثك كاملاً وأنك أبليت بلاءً حسناً، هذا سيسهل الأمر عليك.

تطوير الذات .. مع صالح عبد العزيز والتعامل مع الخجل

[vod_video id=”GP1Sv4PtK5pvskX6lHsYOA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر