القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيفية اختيار الأقراص الصلبة لوحدات التخزين الشبكية

أفادت مجلة الحاسوب (c’t) الألمانية بأن وحدات التخزين الشبكية NAS تعتبر الحل الأمثل لمشاركة البيانات في المنزل أو إجراء عمليات النسخ الاحتياطي أو تدفق بيانات الموسيقى والأفلام إلى الأجهزة الطرفية المتنوعة.

ومن حيث المبدأ ليس هناك مانع من استعمال الأقراص الصلبة المخصصة لأجهزة سطح المكتب، والتي لا تزال غير مستعملة ومحفوظة في أدراج المكتب، في وحدات التخزين الشبكية.

ولكن من الأفضل أن يتم الاعتماد على الأقراص الصلبة الخاصة بوحدات التخزين الشبكية، والتي تكون مصممة للتشغيل المستمر، وغالباً ما تمنح الشركات المنتجة ضماناً لمثل هذه الأقراص يتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات. في حين أن بعض الشركات تمنح الأقراص الصلبة المخصصة لسطح المكتب ضماناً لمدة 2400 ساعة سنوياً كحد أقصى، بمعدل 10 ساعات في اليوم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأقراص الصلبة المخصصة لوحدات التخزين الشبكية الصغيرة عادةً ما تدور بسرعة 5400 لفة في الدقيقة، وبالتالي يصدر عنها ضوضاء أقل، ولا تتعرض للسخونة الشديدة. وينصح الخبراء الألمان المستخدم، الذي يرغب في اقتناء وحدات التخزين الشبكية بالاسترشاد بقوائم التوافق للشركات المعنية.

وتدور معظم الأقراص الصلبة لوحدات التخزين الشبكية قياس 5ر3 بوصة بسرعة 5400 لفة في الدقيقة، وتوفر معدل نقل بيانات يبلغ 150 ميغابايت في الثانية، ويكفي ذلك لتدفق بيانات الأفلام بشكل كامل. ولا يمكن ملاحظة معدلات البيانات الأعلى إلا عند نسخ الملفات الكبيرة.

وأوضح الخبراء الألمان أنه حتى مع معادلة الاهتزازات ونسبة أخطاء القراءة غير القابلة للتصحيح فإن المستخدم العادي ليس مضطراً للجوء إلى شراء الموديلات الفاخرة من وحدات التخزين الشبكية؛ حيث أكدت المجلة الألمانية أن الأقراص الصلبة العادية لوحدات التخزين الشبكية تكفي احتياجات المستخدم العادي بشكل كامل.

علاوة على أن أقراص الحالة الساكنة SSD ليس بالضروري أن تكون متوافرة في الشبكات المنزلية Gigabit التقليدية؛ حيث لا يمكن للمستخدم ملاحظة المعدلات العالية لأقراص SSD إلا في الشبكات 10 Gigabit الجديدة. كما أن الأقراص الصلبة التقليدية تتناسب مع إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات وملفات الملتيميديا أكثر من أقراص الحالة الساكنة SSD.

وإذا رغب المستخدم في مواصلة استعمال الأقراص الصلبة 5ر2 بوصة المتوافرة لديه في وحدات التخزين الشبكية، فإنه يحتاج إلى مُهايئ على غرار ما يتم مع أقراص الحالة الساكنة SSD. وفي حال شراء الأقراص الصلبة 5ر2 بوصة الجديدة، والتي تمتاز بأنها أكثر هدوءاً بشكل ملحوظ من الأقراص الصلبة 5ر3 بوصة، فإنه يتعين على المستخدم التأكد من إتاحة وضع التشغيل المستمر من قبل الشركة المنتجة لهذه الأقراص.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر