القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قضايا المرأة تتربع على عرش الدراما الرمضانية

مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم ومع عرض جميع الأعمال الدرامية معظم حلقاتها، تصبح الملاحظة الأبرز هي سيطرة قضايا المرأة على غالب الأعمال الدرامية التي اختصرت “بطريقة مباشرة أو غير مباشرة” أهم القضايا التي تشغل النساء العربيات، سواء كانت علاقات مهنية واجتماعية وكذلك علاقات الحب أو العلاقة مع الجنس الآخر عموماً.

إرث شهرزاد

تمثلت معالجة هذه القضايا في بعض الأعمال من خلال البطولة الجماعية للفنانات، كما هو حال مسلسل “ألف ليلة وليلة” الذي يصور رغبة النساء في تصفية إرث شهرزاد الذي لا يزال ـ بحسب المسلسل ـ يعوق تقدم المرأة العربية في الحياة العامة، وتقود نيكول سابا في المسلسل خطط الانتقام من شهريار لاستعادة حقوق النساء بأثر رجعي.

قضية رأي عام!

وفي نفس سياق العمل الجماعي سيطرت قضايا المرأة على الجزء الثاني من مسلسل “أريد رجلًا”، حيث يدور حول مشكلة نشأت بين زوجين وتحولت إلى قضية رأي عام تتصدر صفحات الصحف اليومية.

غيرة النساء

أما مسلسل “يا أنا يا أنت” فتطرح كل من سمية الخشاب وفيفي عبده إشكالية الغيرة النسائية من خلال موضوع اجتماعي يتعلق بالتنافس على قلب رجل واحد،

قرية النساء

وفي مسلسل “العهد” تطرح صبا مبارك قضية الحقوق السياسية للنساء في المجتمعات العربية من خلال قصة تدور أحداثها في قرية تحكمها النساء، حيث يجري الصراع على السلطة وتسعى البطلة صبا مبارك للحصول على كرسي الحكم من والدها، والحفاظ عليه.

مريضة الإيدز

وفي مسلسل “زواج بالإكراه” الذي تقوم ببطولته زينة، تطرح قضية اختلاط المصالح بالمشاعر ونظرة المجتمع لمريضة الإيدز.

شخصية الأم

كما برز دور الأم بشكل كبير في دراما رمضان هذا العام، حيث لا يكاد يخلو مسلسل من وجود شخصية الأم ويكون لها دور واضح في سير أحداث العمل، ومن أبرز الأسماء التي لمعت هذا العام من الفنانات اللائي جسدن دور الأم

الفنانة غادة عبدالرازق التي تقدم شخصية “مشيره” في مسلسل “الكابوس”، فيما تجسد الفنانة سوسن بدر دور الأم الأرستقراطية المتمسكة بأصول وعادات وتقاليد أسرتها في مسلسل “طريقي”، أما الفنانة “دلال عبدالعزيز” فقد أتقنت قدراتها التمثيلية في دور الأم المثابرة والقوية في مسلسل “حق ميت” المذاع على قناة “روتانا مصرية”، وهي التي تقف خلف ابنها “حسن الرداد” دوماً، وتساعده بقدر ما تستطيع حتى بعد دخوله السجن.

نفس الحال بالنسبة للفنانة بوسي التي تجسد دور الأم التي تعاني من ابنتها “مي عز الدين”، خاصة بعد إصابتها بانفصام في الشخصية، ودائماً تخاف فقدها.

وفي نفس المسلسل تقوم الفنانة هاله فاخر بدور الأم “المغلوبة على أمرها”، والتي يتعرض ابنها للقتل في مسلسل “حالة عشق”.

الإدمان

وبجانب سيطرة قضايا المرأة على غالب أعمال دراما رمضان، فقد تناولت أيضاً بعض الأعمال قضايا أخرى مثل قضية “الإدمان” في مسلسل “تحت السيطرة” الذي تطرق لها بشكل أكثر عمقاً، فقد حاولت المؤلفة مريم نعوم أن تمحو وصمة العار التي يربطها المجتمع دائماً بالمدمن، وأن توضح أن الإدمان مرض وأن علاجه ليس مستحيلاً.

تهجير اليهود

فيما جاءت قضية “تهجير اليهود”، والتي ناقشها مسلسل “حارة اليهود” من تأليف مدحت العدل ونالت القسط الأوفر من الجدل حيث تفتح لأول مرة قضية اليهود المصريين ومعاناتهم إبان احتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية عام 1948 والحرب النفسية والمجتمعية التي أدت لتهجيرهم قسراً إلى الدول الأوروبية.

مجهولو النسب

كما اهتم مسلسل “حق ميت” المذاع على “روتانا مصرية” بإلقاء الضوء على قضية الأطفال “مجهولي النسب” الذين يعانون من عدم تقبل المجتمع لهم كأفراد صالحين يمكنهم بناء أسرة والحياة بشكل طبيعي، بعيداً عن ماضيهم المؤلم.

خطف الأطفال

وفي السياق نفسه تناول مسلسل “ذهاب وعودة” المذاع على قناة “روتانا مصرية” ظاهرة “خطف الأطفال”، والتي استفحلت في الفترة الأخيرة.

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر