القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قصر الحمراء.. إسبانيا بعيون أندلسية

يعتبر قصر الحمراء أحد أبرز القصور في قارة أوروبا والأفضل في إسبانيا على الإطلاق، حيث تم إنشائه على يد الملك أبوعبد الله الأول محمد بن يوسف بن أحمد بن نصر بن الأحمر في مملكة غرناطة في القرن العاشر الميلادي.

ويعتبر القصر من أهم المعالم السياحية في إسبانيا ويقع على بعد 430 كيلومتراً جنوب مدريد،و تعود بداية تشييده إلى القرن الرابع الهجري، الموافق للقرن العاشر الميلادي، وترجع بعض أجزائه إلى القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي.

وتبدو سمات العمارة الإسلامية واضحة في أجزاء من القصر، وذلك باستخدام العناصر الزخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء مثل ابن زمرك، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران، والبلاطات الملونة ذات النقوش الهندسية، التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران.

وفي عام 2007، اختير “قصر الحمراء” ضمن قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر في استفتاء شارك فيه أكثر من تسعة آلاف شخص.

ومن تسمية هذا المعلم العظيم هناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة في إحدى الحقب الزمنية، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييد القصر عليه.

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر