القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قادة أوروبا يتفقون على إنقاذ اليونان

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الإثنين أن قادة منطقة اليورو اتفقوا بالإجماع على إنقاذ اليونان، وحل مشكلة الديون التي تمر بها، وجاء الاتفاق الأوروبي نتيجة توافق فرنسي ألماني واضح أخذ بعين الاعتبار مطالب دول الشمال الأوروبي الغاضبة على إدارة اليونان لإشكالية الديون ودول الجنوب الأوروبي الراغبة في التخلص من سياسات التقشف.

وبعد مفاوضات استمرت طول الليل حتى صباح الإثنين في بروكسل اتفقت أثينا مع مقرضيها على الإصلاحات اللازم إجراؤها لبدء مفاوضات تتعلق بخطة مساعدة ثالثة لليونان بقيمة تقدر ما بين 82 و86 مليار يورو على ثلاث سنوات.

ويقضي الاتفاق اليوناني الأوروبي علاوة على التزام أثينا تشريعياً بحزمة الإصلاحات ورفع سن التقاعد وزيادة حجم القيمة المضافة بأن يتم إنشاء صندوق خاص لتأمين جزء من الأموال الممنوحة لليونان وكذلك ضرورة أن تمر الصفقة ببرلمانات عدد من الدول الأعضاء.

من جهة أخرى، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن أثينا زادت أوضاعها سوءاً بالتدهور الحاد الذي شهده اقتصادها على مدى الأشهر الستة الماضية وإغلاق بنوكها خلال الأسبوعين الماضيين.

وترى ميركل أن إجراء إصلاحات واسعة النطاق ستمكن اليونان من العودة إلى مسار الانتعاش الاقتصادي، و قالت خلال مؤتمر صحفي عقب نتائج قمة قادة دول مجموعة اليورو: “ستتمكن اليونان من العودة إلى مسار الانتعاش الاقتصادي عبر إجراء إصلاحات واسعة النطاق”.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر