القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

في ذكرى ميلاد فريد الأطرش.. أغنية شعبية سببت له المشاكل

انتشرت أخيراً ظاهرة الأغاني الشعبية والتي أطلق عليها اسم “مهرجانات”، وأدت إلى حالة من الجدل بين رفض وقبول. ومنذ أكثر من 60 عاماً، وفي الفترة التي وصفها النقاد والجمهور بأنها زمن الفن الجميل، سببّت أغنية لملك العود فريد الأطرش حالة من الجدل، ومُنع بثها على الإذاعة المصرية تحت حجة أن كلماتها كانت تحمل تلميحات وإيحاءات كانت مرفوضة في تلك الحقبة، واعتبرت أنها تخالف الذوق العام. في ذكرى ميلاد ملك العود فريد الأطرش، سنتعرف إلى تفاصيل قصة هذه الأغنية وسبب منعها.

“يا عوازل فلفلوا” تسبّب حالة من الجدل!!

 فريد الأطرش عام 1950 أنتج فريد الأطرش فيلماً كوميدياً استعراضياً بعنوان “آخر كذبة” من بطولته وبطولة سامية جمال، وإخراج أحمد بدرخان وتأليف أبو السعود الأبياري. تضمن الفيلم أغنية بعنوان “ما قال لي وقلت له يا عوازل فلفلوا” ألفها الكاتب أبو السعود الأبياري. أثارت هذه الأغنية موجة من الجدل والاحتجاج، لأن بعض النقاد آنذاك اعتبرها من النوع الهابط وغير لائقة بالذوق العام، وخصوصاً المقطع الذي يقول “يا عوازل فلفلوا”، ما دفع زعيم حزب الوفد، ورئيس وزراء مصر في تلك الحقبة مصطفى النحاس باشا إلى التدخل لمنع إذاعة هذه الأغنية، على الرغم من أنها تعبير شعبي دارج في مصر، وتعني المُكايدة والغيظ.

نجاح منقطع النظير

 فريد الأطرش على الرغم من منع الأغنية في ذلك الوقت، إلا أنها حققت بعد إذاعتها نجاحاً منقطع النظير وغير متوقع. وحصد فيلم “آخر كدبة” الّذي تضمن هذه الأغنيّة، إيرادات كبيرة، عزّزت من تربّع فريد الأطرش على عرش الأفلام الغنائيّة الاستعراضيّة. شارك الفنان فريد الأطرش في بطولة 31 فيلماً سينمائياً، في الفترة الممتدة من عام 1941 حتى عام 1974. ولعل من أشهر أفلامه التي حققت إيرادات طائلة، فيلم “حبيب العمر”، وفيلم “انتصار الشباب”.

فريد الأطرش ملك العود

فريد الأطرش لم يفارق العود فريد الأطرش الذي اعتاد العزف عليه منذ طفولته، إلى أن أصبح من أبرز عازفي العود والملحنين. بالإضافة إلى أنه كان يستعين بفرقة موسيقية، وبأشهر العازفين مثل أحمد الحفناوي ويعقوب طاطيوس وغيرهما. أدخل فريد إلى فرقته الموسيقية بعض الآلات الغربية التي أعطت لألحانه رونقاً مختلفاً جمع بين الإيقاع الطربي الأصيل والنغم الغربي. من أشهر أغانيه “زمان يا حب، إشتقتلك، اسمع لما أقولك، يا حبايبي يا غايبين، علشان مليش غيرك. الربيع، بنادي عليك، إنت واحشني، وحياة عينيكي، بكتب ع اوراق الشجر. جميل جمال، هلّت ليالي، مش كفاية، يا حبيبي طال غيابك، الحياة حلوة، بتأمر عالراس وعالعين”. إثر وفاة شقيقته المطربة أسمهان بحادث سيارة، أصيب فريد الأطرش بأزمة قلبية لازمته آلامها حتى وفاته في يوم 26 ديسمبر 1974، في مستشفى الحايك في بيروت عن عمر 64 عاماً.   يا سلام على حبى وحبك – فريد الأطرش وشادية [vod_video id=”wfBfw854RJH07d2J7puMg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر