القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

في اليوم العالمي للرقص.. هذه هي فوائده الصحية والنفسية

الرقص من أنواع الفنون التي عرفت منذ القدم. ووجدت على نقوش معابد قدماء المصريين والآشوريين والسومريين، نظراً لأهميته للصحة الجسدية والنفسية. كما أنه يعتبر من أنواع الرياضات التي تزيد من القوة البدنية. وتعمل على تحسين المزاج، وتخفيف القلق، وتوطيد الروابط الاجتماعية.

أهمية الرقص للحفاظ على رشاقة الجسم

الرقص مفيد جداً بالنسبة للسيدات لنحت الخصر، وإنقاص الوزن. لأن حركات الرقص تتشابه إلى حدٍ بعيد مع بعض حركات التمارين الرياضية. لذا باستطاعتك أن ترقصي لمدة عشرين دقيقة يومياً لزيادة مرونة الجسم. كما أن الرقص له تأثير إيجابي يساعد على صفاء الذهن، والتخلص من الأعراض العصبية والتوتر والضغوط النفسية.

فوائد الرقص لكبار السن

يعتبر الرقص نوعاً من الرياضات المفيدة، التي لها تأثير إيجابي في تقليل عوارض الشيخوخة، وتحسين الحالة المزاجية لكبار السن. وأكدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، عند التزامهم بممارسة الرقص يومياً، يتعرضون إلى تغييراتٍ سلوكيةٍ ملحوظة من تقوية الذاكرة. كذلك الحفاظ على توازن الجسم أثناء المشي وتقوية العضلات. بالإضافة إلى الشعور بالسعادة، خصوصاً عندما يتشارك اثنان من كبار السن أو مجموعة في رقصة واحدة على أنغام الموسيقى.

أهمية الرقص لصحة القلب

من فوائد الرقص الصحية أنه يقوّي عضلة القلب. وذلك من خلال تنفيذ الحركات المختلفة التي تنشّط الدورة الدموية. وتساعد بدورها على حماية شرايين القلب من التجلط، ومخاطر الأزمات القلبية.

تحسين المزاج

الحركة والرقص يساعدان على تحسين الصحة النفسية والعاطفية، وذلك من خلال الحد من التوتر، وتقليل عوارض القلق، والاكتئاب، وتعزيز الثقة بالنفس. ووجد العلماء في بعض الدراسات أن مناطق الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والمهارات مثل التخطيط والتنظيم، تتحسن تدريجياً من خلال أداء تمرينات الرقص. بالإضافة إلى ذلك فإن للرقص فوائد أخرى مثل المحافظة على التوازن من خلال الرقص على الإيقاع والموسيقى.

فوائد الرقص للأطفال

الرقص والحركة على الإيقاع الموسيقي مفيد للأطفال. إذ يساعد على إخراج طاقتهم، والتعبير عن أنفسهم. بالإضافة إلى أن الجانب الفني للرقص يمنح الأطفال الفرصة لتعلم التحدث بلغةٍ أخرى، وهي لغة الحركة. تساعد تمرينات الرقص الأطفال أيضاً على تعلم الانضباط. لأنه يجب عليهم حفظ وتنفيذ خطوات وحركات جسدية محددة تتطلب منهم الممارسة والمثابرة. مواليد هذه الأبراج أصحاب شخصياتٍ قوية [vod_video id=”9os9DBPakj6oV1KrvUi7g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر