القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

في العيد الوطني.. قصة تحول دبي من إمارة صحراوية إلى مدينة الأرقام القياسية

 يحل اليوم العيد الوطني الرابع والخمسين لدولة الإمارات، التي تبهر العالم يوماً بعد يوم، بإنجازاتها وإبداعها، وربما باتت دبي واحدة من أشهر دول العالم في كل شيء تقريباً، حتى أصبحت قصتها إحدى القصص الأسطورية التي تروى للأجيال، لتحثهم على الإرادة والعمل المتواصل وأن كل شيء ممكناً.

تحول تلك الإمارة الصحراوية إلى مدينة الأبراج الأيقونية، قصة مليئة بالفخر والعمل المتواصل تعود إلى عقود بعيدة مع اكتشاف النفط في الستينات من القرن الماضي، لكن ملامح هذا التحول تبلورت وباتت جلية خلال العشرين عاما الأخيرة.

[foogallery id=”270621″]

وكما كانت العمارة البسيطة والمتواضعة تلاءم الزمن الماضي جاء التطور العمراني في العقود الأخيرة ليعكس روح الإبداع والتقدم، فخرج من قلب الرمال الصحراوية مباني وأبراج شاهقة تلامس السحاب وتجعل من دبي مدينة “الأرقام القياسية” بجدارة، فهي صاحبة أعلى بناء في العالم مع أطول برج ملتوي، وواحدة من أهم وجهات التسوق العالمية، كما أنها من أكثر مدن العالم ديناميكية.

ويمكنا القول إن هذه الطفرة في تطور إمارة دبي نضجت مع منتصف التسعينات، حيث اتضحت ملامح العمارة الحديثة للمدينة، والتي تماشت مع الاتجاه العالمي واستعداد الكون لاستقبال الألفية الثالثة بكل ما تحمله من عصرية وتقدم تكنولوجي، فشهدت دبي تطور معماري وهندسي جعلها من أسرع المدن نمواً على مستوى العالم، وهذه مجموعة من التصاميم والمباني التي تقف شاهدة على تطور هذه الإمارة النابضة بالحياة عبر العقود الأخيرة.

برج العرب

أحد رموز دبي الحديثة، ابتكره المهندس المعماري توم رايت ليأخذ شكل شراع سفينة يرتفع بقدر 321 مترًا فوق سطح البحر، وهو واحد من أرقى فنادق العالم، ويطل على منطقة الجميرا، وتم تأسيس الفندق على جزيرة صناعية مثلثة الشكل على ساحل دبي تم أنشئت عام 1994 ثم افتتح الفندق في 1 ديسمبر 1999.

وهو تصميم رائع يضيف سحراً على الساحل في أوقات الليل بالإضافة إلى أنه يشمل مطعم تحت الماء داخل الأكواريوم، ومهبط شهير للطائرات.

برج العرب

برج خليفة

مع دخول دبي عقد جديد في الألفية الثالثة، وتم افتتاح برج خليفة في 4 يناير2010، ليصل إلى عنان السماء بارتفاع 828 مترًا ويخطف لقب “أعلى مبنى في العالم”، فهو نموذج للفن والجمال المعماري والتراث، تصميم البرج مستوحى من العمارة الإسلامية، وأصبح برج خليفة من أشهر مواقع التصوير السينمائية العالمية وضيفا على الشاشة الكبيرة.

[vod_video id=”9WnIBZVHON82DsVJAl6Mw” autoplay=”1″]

[foogallery id=”270625″]

برج كيان

وفي 10 يونيو 2013 تستحوذ دبي على لقب جديد مع تصميم مذهل لبرج “كيان” الذي يعد أطول برج ملتوي في العالم، عبارة عن ناطحة سحاب من 73 طابقا يبلغ ارتفاعه 306 متر.

كيان

أوبرا دبي

تقف الآن هذه المدينة التي خرجت من قلب الصحراء لتنافس شارع برودواي في مانهاتن مع أحدث تحفة معمارية في وسط المدينة “أوبرا دبي” التي تتمتع بإطلالة رائعة على نافورة دبي وبرج خليفة، وتصميمها المستوحى من المراكب التراثية القديمة المتأصلة في تاريخ دبي البحري، ويتسع مبنى الأوبرا حتى 2000 زائر.

اوبرا دبي

نافورة دبي

نافورة راقصة تقع بمحيط مول دبي إمام برج خليفة، عروض رائعة تمزج بين رقصات الماء والأضواء الملونة المبهجة والنغمات الموسيقية، والتي تذكرك بـ”دبي” مركز الصيد في أوائل القرن الماضي

[foogallery id=”270642″]

مول دبي

دبي صاحبة المراكز الأولى شهدت عام 2009 افتتاح أكبر مركز تسوق وترفيه في العالم، والذي يجمع أفخم العلامات التجارية العالمية في عالم الموضة والتجميل مع أماكن ترفيهية ساحرة مثل دبي أكواريوم، وحدائق الأطفال، وساحة التزلّج على الجليد.

مول دبي_1

نخلة جميرا

وسط رمال الصحراء أوجدت دبي جزيرة من صنع الإنسان تماثل شكل شجرة النخيل، وتُعد نخلة جميرا إحدى أكبر الجزر الاصطناعية في العالم.

نخلة الجميرا

ملاهي “آي إم جي”

تطور دبي المعماري لم يقف عند المباني بل أيضا صنعت أماكن ترفيهية عالمية مثل حديقة ملاهي “آي إم جي”، والتي تحتوي على أربع مناطق للترفيه إحداها مخصصة بالكامل لألعاب الديناصورات وبها أكثر من 20 لعبة ومناطق ترفيهية.

ملاهي اى ام جى

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر