إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

أصغر مخ
break

فيديو.. هذا هو أصغر مخ على وجه الأرض.. يملك مفتاح علاج مرض الزهايمر

الأربعاء 31 أكتوبر 2018
11:06 AM بتوقيت السعودية

حدد العلماء أصغر مخ موجود على وجه الأرض، وهو بحجم شعرة الإنسان، وعلى الرغم من حجمه الدقيق إلا أن الخلايا العصبية فيه مشابهة جدًا لتلك الموجودة في البشر.

إعلان

بحسب موقع “ديلي ميل” البريطاني، ينتمي المخ الصغير جدًا إلى دودة الأرض، ويأمل علماء الأعصاب بدراسة الخلايا العصبية للمخلوق الضئيل وتركيبها المشابه لمخ البشر بالعثور على قرائن تمكنهم من فهم مرض الزهايمر، والشلل الرعاش وغيرها من الاضطرابات العصبية، وذلك من خلال فهم كيفية تدمير هذه الأمراض لأنسجة المخ، وبالتالي إيجاد علاج ما.

نُشرت الدراسة في مجلة “علم الأحياء”، واستخدم فريق الدكتور “ديتلف اريندت”، من مختبر البيولوجيا الجزيئية في هايدلبرغ بألمانيا، مع زملاء في جامعه أكستر، صبغة خاصة لرؤية نشاط خلايا المخ للحيوان.

وقال الدكتور “اريندت”: “في مرحلة التحقيق، نظرنا إلى مخ دودة تبلغ 6 أيام، وهذا بالتأكيد أصغر العقول الكاملة في المملكة الحيوانية”، مضيفًا: “الخلايا العصبية في الدودة تعمل بطريقة مماثلة لتلك التي في الدماغ البشري، ودراستها سيتيح لنا مزيدا من البحث في أمراض اضطرابات الدماغ، وهذا يمكن أن يقود إلى علاج لمرض الزهايمر وباركينسون والخرف أيضًا”.

دراسة: الجلوس ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يصيبك بالزهايمر

شاهد أيضاً:

الأربعاء 31 أكتوبر 2018
11:06 AM بتوقيت السعودية