القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فيديو.. «حق الليلة».. عادة إماراتية للاحتفال بقدوم شهر رمضان الكريم

“حق الليلة” هو موروث شعبي إماراتي تناقلته الأجيال وحافظت عليه، تدخل الفرحة في قلوب الأطفال وتحافظ على ذكرى الأجداد.

[vod_video id=”5IezGvtTm2E5fOao5Pshew” autoplay=”1″]

وبحسب تقرير بثه “تلفزيون دبي”، على حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة ” تويتر”، فإنه وبالرغم من تطور المجتمعات إلا أن الاحتفال بـ “حق الليلة” لا يزال تقليدًا موجودًا في أغلب دول الخليج على اختلاف المسمى وتوقيت الاحتفال، مما يساهم على تربية النشء على قيم حب الخير والتكافل ويساهم في تعزيز الهوية الوطنية والثقافية.

[vod_video id=”ZShhl299mH9avhWwtCrpA” autoplay=”1″]

وعن تاريخ هذا الاحتفال، فهو عادة الأجداد للاحتفال بقرب حلول شهر رمضان المبارك في منتصف شهر شعبان من كل عام، حيث يتجمع الأطفال في ملابسهم التقليدية الجميلة ويجوبون الشوارع بالملابس الشعبية حاملين أكياساً تخاط خصيصاً لهذه المناسبة يطلق عليها في المجتمع الإماراتي اسم “الخرايط”، حيث يجمع الأطفال فيها الحلوى والمكسرات التي توزع عليهم من قبل أهالي البيوت التي يطرقون أبوابها.

ويطلب الأطفال الحلوى والمكسرات من أصحاب البيوت عن طريق ترديد جملة: “أعطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم أعطونا من مال الله سلم لكم عبدالله”.

ويردد الأطفال أثناء تجولهم في شوارع الفريج، الأهازيج الجميلة، مثل: “يا الله انسير حق الله جدام بيت عبدالله يا الله انسير حق الليلة.. أحلى ليلة”.

[more_vid id=”SCxSg91L84Gw0fFHT2Ug” title=”رمضان على الأبواب.. بهذه الطريقة نجهز أطفالنا للشهر الفضيل” autoplay=”1″]

إنفاذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – التقى
إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بدأت المديرية العامة للسجون تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر