القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد تناول السمك في رمضان

فوائد تناول السمك في رمضان كثيرة، سواء للصحة النفسية أو البدنية، لأنه يعتبر من اللحوم الطرية سهلة الهضم، وغني بالبروتينات والفيتامينات المغذية. يعتقد البعض أن السمك وجبة غير مرغوب بها على موائد رمضان لأنه يسبب العطش، إلا أن اللوم يجب أن يوجّه إلى طريقة الطهي وليس إلى السمك نفسه. العطش عند الصائمين ليس نتيجة لأكل السمك، بل لما يضاف إليه من أملاح وتوابل، وآلية التحضير التي يميل معظمها إلى القلي. ينصح الخبراء بتناول جميع أنواع وأشكال السمك سواء المشوي أو المطهو في الفرن، لأنه غذاء مفيد جداً لجميع أفراد الأسرة.

أهمية السمك

تزود الأسماك جسم الإنسان بما يحتاج إليه من البروتينات، والأحماض الأمينية التي تقي من المشكلات الصحية، وتنظّم ضربات القلب. كما أنه يقلل من فرص حدوث الجلطات القلبية، لما يحويه من عناصر تخفض مستوى الدهون الثلاثية الضارة في الجسم. ينظم السمك مستوى السكر في الدم، لأنه يساعد على ضبط مستويات هرمون الأنسولين في الجسم. ويحمي الإنسان من الإصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسي، ويساهم في تنشيط الذاكرة وتعزيز الانتباه بشكل دائم. كما يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تحافظ على الصحة النفسية، وتعطي شعوراً إيجابياً يقي من الاكتئاب والإحباط. يساعد السمك في امتصاص الكالسيوم لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، ما يحمي العظام ويضمن نموها بشكل صحيح. ويحارب أيضاً البثور في البشرة لأنه يطهّر الجلد، خصوصاً في شهر رمضان الذي يكثر فيه استهلاك الأطعمة الدهنية مع قلة شرب الماء.

 فوائد تناول السمك في رمضان

يمنح السمك المشوي أو المطهو على البخار شعوراً بالشبع لفترةٍ طويلة، فهو غني بالبروتين الذي يحتاج إلى كثير من الوقت لهضمه. ويساعد على خسارة الوزن لأنه بديل صحي عن اللحوم الحمراء. وينصح الخبراء بتناوله مرتين أسبوعياً في رمضان.

أفضل أنواع السمك

تنقسم الأسماك التي تصلح للطهي بشكل عام إلى ثلاثة أنواع. هي الزيتية، والقشرية، والسمك الأبيض. ولكل منها فوائد كثيرة. الأسماك الزيتية تقلل الأسماك الزيتية من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. لذا فهي مفيدة جداً لمرضى القلب والأوعية الدموية. وهي تقي من الإصابة بالخرف والزهايمر، لأنها غنية بالأوميغا 3، التي تمنع تدهور وظائف المخ خصوصاً عند كبار السن. تشمل الأسماك الزيتية السلمون والماكريل والسردين، وهي مصدر هام للعديد من الفيتامينات والبروتينات. الأسماك القشرية تفيد الأسماك القشرية الصحة لأنها مصدر هام لليود والزنك والنحاس. كما أنها قليلة الدهون وتغذي الجسم جيداً، وتعدّل المزاج. تشمل القريدس وسرطان البحر، وهي من الأكلات المحببة والشهية عند الجميع. السمك الأبيض يتميز السمك الأبيض بانخفاض نسبة الدهون، لذا فهو حلٌّ مثاليٌّ لمن يريدون اتباع حمية للتخلص من الوزن الزائد في رمضان. يشمل تصنيف السمك الأبيض: البلطي، وسمك موسى، والقد، والبوري، وهي مصدر غني بالأوميغا 3. تمارين فعالة لعلاج الوسواس القهري [vod_video id=”wdvglXG5TZq21q22SnmeA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر