القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن

فوائد بذور الكتان متعددة، لأنها من النباتات التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة، وعدد من الفيتامينات والمعادن. كما أنها من أكثر الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن. فهي غنية جداً بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ومضادات الأكسدة. وتتضمن بذور الكتان عدة ألياف طبيعية تعزز عملية الهضم، وتزيد الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة. في التالي أهم فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن والحصول على قوامٍ رشيق.

الألياف الطبيعية

تعد بذور الكتان مصدراً مهماً للألياف الغذائية التي تصنف إلى فئتين. فئة قابلة للذوبان، وأخرى غير قابلة للذوبان. تنتج الألياف القابلة للذوبان مادة تشبه الهلام، وعندما تختلط بالعصارة الهضمية والماء، تبطئ من امتصاص الطعام في القولون. وبالتالي تدفع إلى الشعور بالشبع لفترةٍ أطول. وهي تساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الجيدة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وتزيد من معدل التمثيل الغذائي. هذه الفوائد تجعل من بذور الكتان حلاً مثالياً للمساعدة في إنقاص الوزن.

تحتوي على الأحماض الدهنية

تشمل بذور الكتان في خصائصها، اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية، هما أوميغا 3 وأوميغا 6. وهي تتحول في الجسم بمجرد تناولها، إلى البروستاغلاندين المشتق من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وهو ما يساعد على تقليل الالتهاب الموجود في الجسم، الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد بذور الكتان.. البروتين النباتي

من فوائد بذور الكتان أيضاً أنها غنية بالبروتينات. لذلك عند تناول ملعقة صغيرة منها جنباً إلى جنب مع الألياف الغذائية، فإن محتوى البروتين يحدّ من الشهية. ويساعد ذلك بالتالي على منع الإفراط في تناول الطعام. ويؤدي إلى فقدان الوزن بشكلٍ أفضل.

طريقة استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن

فوائد بذور الكتان لا يعرف كثيرون أن بذور الكتان تصبح أكثر فعالية ومساهمة مهمة في إنقاص الوزن، عند استخدامها مطحونةً، والحصول على الدهون الأساسية والبروتينات والألياف الغذائية الموجودة فيها. هذه البذور ليست مكوناً سحرياً يعمل على إنقاص الوزن بمفرده، إنما يجب استخدامه إلى جانب اتباع نظامٍ غذائي صحي وخطة للتمارين الرياضية.

مشروب تخفيض الوزن من بذور الكتان

فوائد بذور الكتان يمكن صنع مشروب تخفيض الوزن من بذور الكتان المطحونة، للمساعدة في عملية تخفيض الوزن. يعزز هذا المشروب من عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول. كما يعمل على تحسين عملية الهضم. المكونات
  • ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة الطازجة.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • نصف كوب كبير من الماء الساخن.
طريقة التحضير تضاف بذور الكتان المطحونة إلى الماء الساخن مع التقليب جيداً. ثم يمزج الليمون مع المشروب لإضافة بعض النكهة وتعزيز فيتامين سي. يمكن شرب هذه الوصفة مرة واحدة يومياً قبل تناول طعام الغداء.

بعض الفوائد الأخرى لبذور الكتان

فوائد بذور الكتان
  • خالية من الكوليسترول وبالتالي هي مفيدة للقلب.
  • مصدر جيد للألياف، تساعد على الهضم وتمنع الإمساك.
  • تحتوي بذور الكتان على بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.
  • تساعد في مكافحة مستويات عالية من هرمون الاستروجين. ما يؤدي بدوره إلى الحفاظ على مستويات هرمونية متوازنة.
  • الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان مفيد للبشرة.
  • تمنع الإصابة بمرض السرطان.
  • تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.
هذه القشور تساعدكم على إنقاص الوزن.. لا تتخلصوا منها [vod_video id=”2LOWptyTLm12RhJU8qA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر