القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد المشي 30 دقيقة يومياً

فوائد المشي الكثيرة تجعله من أفضل أنواع الرياضات التي يمكن ممارستها. إنه نشاط يتمتع بعددٍ من المميزات والخصائص التي تمنحه أفضلية على الرياضات الأخرى. رياضة المشي سهلة، بسيطة، غير مكلفة، ويمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان. كما أنها تناسب جميع الأجناس والأعمار. وقد أجري الكثير من الدراسات والأبحاث في هذا المجال، وأثبتت مجموعةً من الفوائد العقلية والجسدية والنفسية، التي تمنحكم إياها ممارسة هذه الرياضة لـ30 دقيقة يومياً.

رياضة المشي تقلل خطر الإصابة بالسرطان

رياضة المشي بينت الأبحاث، التي أجرتها الجمعية الأميركية أن الأشخاص النشيطين، الذين يمارسون رياضة المشي بشكلٍ منتظم، تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان. وأوضحت أنهم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 40 إلى 50 في المئة مقارنةً بغيرهم. كذلك تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرئة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون أي نوع من الرياضة.

فوائد المشي .. إنقاص الوزن الزائد

رياضة المشي في دراسةٍ حديثةٍ أخرى، تبين أن المشي لمدة 30 دقيقة يومياً ربما يساعد الأشخاص الذين يعانون من وزنٍ زائد على تخفيف رغبتهم في تناول الوجبات الغنية بالسكر والسعرات الحرارية. ويشير خبراء الصحة، إلى أن التمارين الرياضية تمنح من يمارسونها تحفيزاً يشوش على أفكارهم المتمحورة حول تناول الطعام. كما أن الالتزام بالمشي بشكلٍ منتظم، يساهم في تخفيف الرغبة الشديدة في الأكل، وربما يحسن بدوره القدرة على اختيار أطعمة صحية أكثر.

تحسين أداء الدماغ

فوائد المشي خلصت دراسة كندية، إلى أن نظام المشي بوتيرةٍ معتدلة، قد يقلل من ضعف التفكير، والخرف المتقدم، المرتبطين بسوء حالة الأوعية الدموية في الدماغ. وأعلنت ليو آمبروز، وهي باحثة في مختبر الشيخوخة والحركة والإدراك وعلم الأعصاب، في جامعة كولومبيا أن “رياضة المشي تجنبكم خطر الإصابة بالأمراض المزمنة”. من هذه الأمراض تحدثت عن “ارتفاع ضغط الدم، السكري من النوع الثاني وارتفاع نسبة الكوليسترول”. هذه الأمراض المزمنة، تؤثر سلبياً على الدماغ، من خلال نقص تدفق الدم إليه. في حين تعتمد صحته على التدفق الجيد للدم، لإيصال العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى أنسجته.

تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب

رياضة المشي في دراسة نُشرت في مجلّة Preventive Medicine، تبين أن المشي 30 دقيقة يومياً يحسّن السعة القصوى للأكسجين. هذا الأمر كان له تأثير في تخفيف نسبة التوتر والقلق واضطراب المزاج الكلي. وأثبتت أيضاً أن النشاط الجسدي عموماً، يعمل على تخفيف أعراض الاكتئاب بشكلٍ كبير، خصوصاً المشي.

رياضة المشي تعزز صحة القلب

فوائد المشي أشار تحليل ضم أكثر من 11 دراسةٍ طبية، إلى أن المشي لمدة 30 دقيقة خمسة أيام أسبوعياً ارتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 19 في المئة. وكلما زادت مدة المشي انخفض معدل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد على الاسترخاء

استرخاء أفادت عدة دراسات أن قضاء الوقت في الهواء الطلق والمشي في المساحات الخضراء، يملك تأثيراً إيجابياً على الصحة العقلية. إذ أنه وسيلة فعالة لتقليل التوتر والاكتئاب والتعب والطاقة السلبية. وقد أجرت مؤسسة “رامبلرز” البريطانية، بالتعاون مع مؤسسة “يو غوف” مسحاً على مجموعةٍ كبيرةٍ من الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي. والنتيجة أن 89.9 في المئة منهم قالوا ان المشي في المساحات الخضراء ساعدهم على الاسترخاء بشكلٍ كبير.

ضاعفوا فوائد المشي بزيادة السرعة

مشي سريع من جهةٍ أخرى، خلصت نتائج مجموعة من الدراسات، إلى أنه لتحقيق فائدة مضاعفة من هذه الرياضة حاولوا المشي بوتيرةٍ سريعة. ستلاحظون أنكم تتنفسون بشكلٍ أسرع، ويزداد معدل نبضات القلب. هكذا يفيد المشي السريع صحة القلب والرئتين والدورة الدموية. بالإضافة إلى دوره في ضبط ضغط الدم، وتقوية العضلات والعظام. طرق مجانية للعناية بصحتكم الجسدية والنفسية [vod_video id=”c3mydBRjhyAnF9U6H4K2A” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر