القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد الزعتر.. خصائص علاجية وجمالية

عرفت فوائد الزعتر الصحية وأهميته في علاج الكثير من الأمراض منذ آلاف السنين.  وهو من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة النعناع. ونظراً لطعمه الشهي يستخدم في طهي الطعام. إلا أن فوائد الزعتر الصحية والجمالية تجعله يدخل في الوصفات التجميلية أيضاً. فهو يكافح حب الشباب ومشاكل الشعر وارتفاع ضغط الدم. ويستخدم أيضاً كعلاج للسعال الجاف. في ما يأتي نقدم لكم المزيد من فوائد الزعتر للصحة العامة، والشعر، والجلد، فاستفيدوا منه قدر الإمكان.

فوائد الزعتر لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

فوائد الزعتر يعد الزعتر من أكثر الأعشاب فائدةً، خصوصاً لعلاج أمراض الجهاز التنفسي. فهو يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البورنيول. وهي من المواد التي تساعد في علاج بعض الاضطرابات مثل الربو والسعال الرطب والتهاب الشعب الهوائية. كما أنه يعمل كمطهر، لأنه يتضمن مادة الثيمول التي تعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً، يساهم بشكلٍ فعال في القضاء على الفيروسات والبكتيريا. يساعد الزعتر أيضاً في تليين المخاط الذي يسبب انسداد الشعب الهوائية. بالإضافة لاحتوائه على بعض الزيوت التي تهدئ أعراض التهاب الحلق. ويساهم في التقليل من اضطرابات التنفس، عن طريق وضع كميةٍ منه في ماءٍ مغلي في إناء على نار هادئة واستنشاق البخار الصادر منه. أو يتم شرب مغلي الزعتر.

فوائد زيت الزعتر

يعمل زيت الزعتر على علاج أمراض الصدر من خلال نقل المخاط من الرئتين وإخراجه من الجسم، للتخلص من السعال. كما أنه مفيد لتخفيض حدة التشنجات التي تحدث في الرئة. ويعمل على تطهير الرئتين، والقضاء على البكتيريا الموجودة فيهما.

علاج مشاكل الشعر

الشعر منقوع الزعتر مفيد لتقوية الشعر ومنع تساقطه؛ لأنّه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعمل كمطهر لفروة الرأس. يحتوي الزعتر على الكثير من العناصر الطبيعية الهامة. بالإضافة إلى أنه يساعد في القضاء على القشرة، وعوارض الحكة الناتجة عنها. 

تحسين المزاج

فوائد الزعتر تشمل هذه العشبة في حصائصها مادة كارفاكرول، التي لها تأثير إيجابي على تحسين المزاج. إذ أنه يزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين التي تؤثر على الناقلات العصبية. كما أن تناول هذه العشبة بانتظام أو نشر زيت الزعتر العطري في حارق الروائح، يمكن أن يعزز الشعور بالاسترخاء والراحة.

علاج حب الشباب

حب الشباب إذا سئمتم من شراء أدوية حب الشباب، وتجربتها من دون جدوى، فيمكنكم تجربة العلاج بالزعتر. فهو يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا، ومطهرة للجلد من الفطريات والجراثيم. عندما ينقع الزعتر في الكحول الطبي لأيام أو أسابيع يتحول إلى محلول فعال لعلاج البثور. ويعمل بشكل أفضل من المنتجات المضادة لحب الشباب، التي تحتوي على البنزويل بيروكسيد. فوائد البطيخ للصحة العامة وإنقاص الوزن [vod_video id=”0AF4azHG0KHGYFIEuyfokg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر