القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد الحديث مع النفس بصوتٍ عالٍ.. لن تتوقعوها

فوائد الحديث مع النفس بصوتٍ عال. ربما تستغربون إذا سمعتم هذه الجملة. وقد يساوركم بعض القلق حين تلاحظون أنكم توجهون كلامكم إلى أنفسكم. ولا أحد غيركم في الغرفة. ربما تشعرون بغرابة تذكير أنفسكم بمهامكم اليومية. وكأنكم تتحدثون إلى شخصٍ آخر ترونه أمامكم. أو توجّهون له نصيحةً معينة. على قدر ما يعتبر هذا السلوك غريباً بالنسبة إلى كثيرين، إلا أنه ليس أمراً مقلقاً. على العكس، التكلم مع أنفسكم أمرٌ طبيعي. يقوم به الملايين من الأشخاص حول العالم. وهو بالمناسبة أمر مفيد جداً لصحتكم النفسية والعقلية. لذلك، نعرفكم إلى فوائد الحديث مع النفس. وذلك وفقاً لما أوردته دراسات علمية حديثة، ونصائح متخصصين.

معالجة الأفكار بشكل أفضل

فوائد الحديث مع النفس شأنه شأن الحديث إلى صديقٍ مقرب، أو شخص تثقون به. يساعدكم التكلم مع أنفسكم بصوتٍ عالٍ، على ترتيب أفكاركم، والتصرف بهدوء. حينها ستتمكنون من تقييم الأشياء، وعدم تحميل أي منها أكثر مما يستحق أثناء نقاشها. ويعتبر بعض المتخصصين أن الحديث مع النفس، يقوم بإشراك مراكز اللغة في الدماغ. ما يؤدي إلى تبطيء عملية التفكير والشعور والتصرف. بدلاً من التحرك بتسرّعٍ أو عشوائية. ينصح الأطباء أيضاً بممارسة عادة الحديث مع النفس عند الشعور بتوترٍ شديد. مثل الشعور الذي يسبق اجتماعات العمل المهمة مثلاً. إذ أنها تساعدكم على الاستعداد بشكلٍ أفضل للأحداث.

فوائد الحديث مع النفس.. تعزيز الثقة

فوائد الحديث مع النفس تشير دراسات عدة إلى أن الأشخاص الذين يشجعون أنفسهم، ويتحدثون إليها بطريقةٍ إيجابيةٍ بعبارات من نوع: “ستتمكن من تجاوز الأمر”، “أنت تسير على الطريق الصحيح”، هم أشخاصٌ واثقون من أنفسهم أكثر من غيرهم. وينصح أطباء الصحة النفسية، بتجنّب التحدث إلى النفس بعدائية. أو مداومة إلقاء اللوم عليها، وتحميلها مسؤولية كل شيء، لكي لا ينعكس ذلك عليكم بشكلٍ سلبي.

التمكن من تحقيق الأهداف

فوائد الحديث مع النفس يؤكد خبراء علم النفس، أن الحديث مع النفس يمنح المزيد من القدرة على تحقيق الأهداف. فيجعلها أكثر وضوحاً، ويساعدكم على تذكّرها دائماً. ويلعب دوراً مهماً في الطموحات المختلفة، على تخيُّل عدة سيناريوات يمكن أن تسير عليها الأمور، واختيار أكثرها ملاءمةً للظروف.

الحديث مع النفس يخفف الضغط العصبي

الضغطيلعب الحديث مع النفس أيضاً دوراً في تجاوز القلق، وتخفيف الضغط العصبي الذي تشعرون به من وقتٍ إلى آخر، بسبب المواقف الحياتية المختلفة. وعادةً ما يكون التعبير عن المخاوف والمشاعر السلبية بالكلام، وسيلة لتخفيف انعكاساتِها على النفس. والنظر إليها من زوايا مختلفة قد يساهم في تخفيفها أيضاً، أو إيجاد طرقٍ للتعامل معها. 10 طرق للتعبير عن الحب من دون أن تقولوا أحبك [vod_video id=”iDJKDN4NFl3gXOJjJAIoQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر