القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد التوت للبشرة والشعر.. لن تستغنوا عنها

فوائد التوت للبشرة والشعر والصحة كثيرة، فهذه الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم دائماً. يحتوي التوت على الأصباغ الطبيعية، وعلى نحو عشرة أضعاف من المواد المُضادّة للأكسدة الموجودة في الخضار والفاكهة الأخرى. ويلعب دوراً مهماً في الحفاظ على البشرة والشعر عن طريق تناوله باستمرار، واستخدامه في العديد من الوصفات التجميلية.

فوائد التوت للصحة العامة

فوائد التوت يتميز التوت بأنه غني بعددٍ كبيرٍ من العناصر المهمة. فهو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد في تخفيف حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي، ما يُعطي شعوراً بالشبع لفترةٍ أطول. لذلك تعتبر هذه الفاكهة مفيدة في تقليل استهلاك السعرات الحرارية، وتسهّل عليه التحكم في وزنه. كما يشمل التوت في خصائصه مجموعةً كبيرةً من المعادن، منها الفسفور، الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الصوديوم، والنحاس. ويقلل تناول التوت مستوى الكوليسترول في الدم، يعزز السيطرة على مستويات الغلوكوز في الجسم، وحساسية الأنسولين. وهو يخفف أيضاً من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ويحمي من ضمور الأعصاب وينشط الدورة الدموية. هذا بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات المضادة للأكسدة كفيتامينات أ، وج، وفيتامين هـ. هذه العناصر جميعها تلعب دوراً في تقليل الالتهابات في حال أدخلتم التوت ضمن نظامكم الغذائي.  

فوائد التوت للبشرة

فوائد التوت تلعب مضادات الأكسدة، خصوصاً الأنثوسيانين، دوراً كبيراً في الحدّ من تجاعيد البشرة، وتمنع الشيخوخة. إذ أنها تسيطر على الجذور الحرة التي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتلف الجلد. وتشير بعض الدراسات إلى أن فوائد هذه الفاكهة للبشرة تعتمد على حمض الإيلاجيك. وهو الحمض الذي يمنع إنتاج الإنزيمات المحطمة للكولاجين في الجلد المتضرر من الشمس. يضفي قناع التوت حيويةً ونضارةً على البشرة، لأنه يساعد على تجديد الخلايا بسبب الفيتامينات التي تعزز نعومة الجلد وشبابه. ويعالج هذا القناع مشكلة الهالات السود التي تظهر أسفل العينين، لأنه غني بمواد تزيل آثار التصبّغات على الجلد، نتيجة الإرهاق وقلة النوم. من ناحيةٍ أخرى، يمتص الإفرازات الدهنية الخاصة بالبشرة، يفحميها من ظهور بعض الأمراض الجلدية مثل البثور وحب الشباب والالتهابات.

فوائد التوت للشعر

شعر يحتوي التوت على الكاروتينات الغنية بفيتامين أ، التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتزيد من كثافته، وتعطيه اللمعان والقوة اللازمة. تدخل هذه الثمرة في مكونات العديد من الصبغات، ويمكن استخدام أوراقها، بعد تجفيفها وطحنها وعجنها بالماء، في التخلص من الشعر الأبيض. يقلل استهلاك هذه الفاكهة من ظهور الشيب في وقتٍ مبكر، ويعزز اللون الأسود الداكن للشعر، لما يحويه من أحماضٍ أمينيةٍ مغذية.

ماسكات التوت للبشرة والشعر

تصل فوائد التوت إلى البشرة والشعر عن طريق دخوله في العديد من الوصفات الطبيعية التي توضع بشكل مباشر لعدة دقائق ثم تظهر نتائجها المميزة.

وصفات الوجه

يمكن مزج ربع كوب من التوت مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والعسل، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيداً بالماء الدافئ لتغذية البشرة. أما إذا أردتم التخلص من خلايا البشرة الميتة، فاخلطوا التوت بعد هرسه، مع الزبادي جيداً، ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل جيداً. أيضاً توضع هذه الفاكهة مع عصير الليمون وكمية قليلة من الكركم، ويطبق لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل جيداً، لحماية البشرة من حب الشباب.

وصفات الشعر

توت للحصول على شعرٍ كثيف، يمكن مزج كمية مناسبة من التوت الأسود مع بيضتين وقطرات من زيت السمسم. يفرد الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ. يساعد التوت البري في الحصول على شعر لامع وصحي، عن طريق خلط ثمرتين منه جيداً مع ملعقتين من الأفوكادو المهروس وملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة زيت زيتون.   أعشاب تقوي الذاكرة تعرفوا إليها [vod_video id=”Zd6aTTbDeyV4oblpiV3zaA” autoplay=”1″]          

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر