القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد البطيخ للصحة العامة وإنقاص الوزن

تتعدد فوائد البطيخ، على الرغم من أن هذه الفاكهة الصيفية تحتوي على 92 في المئة من الماء تقريباً. ووفقاً لدراسةٍ نشرت في دورية كروماتوغرافي في يونيو عام 2019، فإن كل قضمة من البطيخ غنية بفيتامين هـ وسي، ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية. ينتمي البطيخ إلى عائلة القرعيات. وهو من الفاكهة الصيفية المنعشة منخفضة السعرات الحرارية. توفر للجسم الترطيب اللازم، والعناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات ومعادن. نطلعكم في ما يأتي على فوائد البطيخ الصحية والغذائية، وأهميته لإنقاص الوزن. 

الوقاية من مرض السرطان

فوائد البطيخ يشير المعهد الوطني للسرطان NCI، إلى أن الجذور الحرة يمكن أن تلعب دوراً هاماً في تطوير بعض أنواع مرض السرطان. وهي تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، الذي يتسبب في تلف خلايا الحمض النووي، والإصابة بمرض السرطان. البطيخ غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين ج. وهما من العناصر التي تمنع انتشار الأورام السرطانية، خصوصاً سرطان البروستاتا.

فوائد البطيخ للهضم

بطيخ من فوائد البطيخ أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، وهو أيضاً غني بالألياف الطبيعية. وتساعد هذه العناصر الغذائية على تعزيز القناة الهضمية الصحية، عن طريق منع الإمساك، وانتظام حركة الأمعاء.

ترطيب الجسم

فوائد البطيخ يشمل البطيخ نسبةً مرتفعةً من المياه تتخطى التسعين في المئة، إضافة إلى عنصر البوتاسيوم. وهذا يجعله خياراً صحياً، ووجبةً خفيفة خلال أشهر الصيف الحارة. ويعمل على ترطيب الجسم، ويمنحه حاجته من الماء. ويمكن تناوله طازجاً أو مجمداً أو عصيراً بارداً.

يحمي المفاصل من الالتهابات

فوائد البطيخ يتضمن البطيخ في خصائصه، مادةً طبيعيةً تسمى بيتا كريبتوكسانثين، وهي التي تحمي المفاصل من الالتهابات. وقد أظهر بعض الدراسات أنه بمرور الوقت يقلل تناول البطيخ من احتمال الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد البطيخ لصحة القلب

بطيخ هذه الفاكهة الصيفية غنية بالحمض الأميني المسمى سيترولين. وهو من الأحماض التي تحافظ على سريان الدم الطبيعي في شرايين الجسم. كما انه يخفض ضغط الدم المرتفع. وهو يحتوي أيضاً على عنصر الليكوبين، الذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. لذلك، للحفاظ على صحة القلب يجب تناول البطيخ دائماً، وإدخاله ضمن وجباتكم الغذائية. كما يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية مع الابتعاد عن التدخين، والحد من تناول الدهون المشبعة.

الحماية من حروق الشمس

فاكهة يقلل الليكوبين الموجود في البطيخ من احتمالات الإصابة بحروق الشمس، وجفاف البشرة. الجسم والبشرة يحتاجان دائماً إلى تناول السكر الطبيعي من الفاكهة والخضار، بدلاً من السكر الأبيض المضاف إلى الأطعمة، والحلوى المصنعة.

فوائد البطيخ لإنقاص الوزن

يساعد تناول البطيخ، على فقدان الوزن لأنه يحتوي على سعراتٍ حراريةٍ أقل بكثير من أنواع الأطعمة الأخرى. بالإضافة إلى أنه من الفاكهة الطازجة الغنية بالألياف، ونسبة كبيرة من الماء، ما يساعد في عملية فقدان الوزن. إذ يحتوي كوب من الآيس كريم على أكثر من 250 سعرةٍ حرارية. بينما يحتوي كوب من البطيخ على نحو 40 سعرة حرارية. 5 فوائد لمشاهدة الأفلام أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”3lWnZu1e1Qk4FzMqwqwUw” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر