القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها

البابونج من أنواع الزهور المجففة. يحتوي على موادٍ كيماوية تسمى الفلافونويد، وهي نوعٌ من المغذيات الموجودة في كثيرٍ من النباتات. يلعب البابونج دوراً مهماً في تعزيز مناعة الجسم وتخفيف أعراض الإجهاد. ونقدم لكِ في ما يأتي كل المعلومات التي تحتاجين إليها عن فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها.

تخفيض نسبة السكر في الدم

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها يساعد شاي البابونج على خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. لكنه لا يستخدم كبديلٍ فعال لأدوية مرض السكري. إلا أنه قد يكون مكملاً غذائياً مفيداً للعلاجات المتّبعة. أكدت دراسة أجريت عام 2008 أن المداومة على شرب شاي البابونج تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. وتقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل.

تخفيف آلام الحيض

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها برهنت الأبحاث أن تناول شاي البابونج لمدة شهر، يمكن أن يخفف من آلام تقلصات الحيض. وأفاد عددٌ كبير من النساء أن شرب البابونج يخفف التوتر والشعور بالضيق أيضاً.

علاج هشاشة العظام

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها هشاشة العظام أو ما يعرف بداء الاسقربوط، مرضٌ منتشرٌ بكثرة بين النساء، خصوصاً بعد انقطاع الطمث بسبب آثار هرمون الإستروجين. يحدث هذا المرض نتيجة نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين ج، وفيتامين د، ونقص الكالسيوم. ويؤدي إلى الفقدان التدريجي لكثافة العظام، الأمر الذي يزيد من خطورة تكسّرها، وتقوّس الظهر. وأكدت دراسة أجريت عام 2004 أن شاي البابونج قد يكون له تأثيرات مضادة للاستروجين. وهو يساعد على تعزيز كثافة العظام.

تخفيف الالتهاب ومكافحة العدوى

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها تحدث الالتهابات نتيجة رد فعل جهاز المناعة على محاربة الفيروسات، مما يسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم. يحتوي شاي البابونج على مركباتٍ كيماوية تخفف من الالتهابات طويلة المدى. وهي التهابات تعاني منها غالبية النساء وتسبب لهن الكثير من المشاكل الصحية، بما في ذلك البواسير، آلام الجهاز الهضمي، التهاب المفاصل، واضطرابات المناعة الذاتية.

مكافحة سرطان الثدي والوقاية منه

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها تشير دراسات عدة إلى أن شاي البابونج يستهدف الخلايا السرطانية. ويمنع تلك الخلايا من التطور في المقام الأول. مع ذلك، لم تحسم بعد نتائج البحث. ويقول العلماء إن “هناك حاجة إلى مزيدٍ من البحث لإثبات أن البابونج يحتوي على مواد مضادة للسرطان”.

النوم والاسترخاء

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها يعتقد عددٌ كبيرٌ من الأشخاص أن شاي البابونج يساعد على الاسترخاء والنوم. وهناك 10 من 12 شخصاً من مرضى القلب والأوعية الدموية، أفادوا أنهم استطاعوا النوم بعد وقتٍ قصير من تناول شاي البابونج. وأكد عددٌ من الباحثين أن هذا الشاي يملك فعالية البنزوديازيبينات نفسها. وهو نوعٌ من الأدوية التي تخفف من القلق وتساعد على النوم.

أعراض نزلات البرد

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها أجريت بعض الدراسات على استنشاق البخار المنبعث من خلاصة البابونج. وأكدت نتائجها أنه يمكن للبابونج أن يخفف من أعراض نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية، التي تعاني منها غالبية النساء.

أمراض الجلد الخفيفة

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها ثبت علمياً بعد دراساتٍ عدة، أن دهن الجلد بزيت البابونج يساعد على التئام الجروح. كما تساهم مراهم البابونج في علاج الأكزيما والالتهابات الجلدية الخفيفة. مع العلم أنها ليست بنفس فعالية العلاج بمستحضر كريم الهيدروكورتيزون.

قشرة الرأس

فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها يساعد شاي البابونج على القضاء على قشرة الرأس وزوالها نهائياً. كما يعمل على تهدئة تهيّج فروة الرأس، والحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه. يمكنكِ استخدام هذا الشاي يومياً، كغسولٍ نهائي للشعر.

علاج الهالات السوداء

تنزعج النساء من الهالات السوداء التي تظهر حول أعينهن. لكن هناك علاجاً طبيعياً لهذه المشكلة، وهي وضع أكياس شاي البابونج في الثلاجة لتبريدها.  بعد أن تصبح باردة، يتم تدليك العينين بها برفق، لتفتيح منطقة العين وتخفيف الانتفاخ فيها. ستلاحظين اختلافاً في شكل عينيكِ وجمالها.

نضارة البشرة

يتضمن شاي البابونج مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة بشرتكِ. ويعيدها نضرة وناعمة من خلال وضع أزهار البابونج الجافة في حوض الاستحمام الخاص بكِ. يمكنكِ أيضاً استخدام شاي البابونج كغسولٍ للبشرة.

حب الشباب

بما أن البابونج من الأعشاب التي تحارب الالتهابات، وتتميز باحتوائها على عناصر مطهرة للجراثيم، فإنه يساعد كثيراً على علاج حب الشباب. ويزيل آثار البقع والندبات الناتجة عنها. ويخلصكِ من ظهور البثور المتكرر.

محاربة التجاعيد

بعد سن الأربعين، تعاني بعض النساء من ظهور التجاعيد. ونظراً لاحتواء شاي البابونج على نسبةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة، فإنه يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة. ويسرّع في تجديد الخلايا والأنسجة. كما يساعد على سد المسام، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

تنويه

  • إذا كنتِ تعانين من الحساسية الشديدة، يمكن أن يسبب البابونج رد فعلٍ تحسّسي.
  • لا ينصح بالإفراط في شرب شاي البابونج أثناء فترات الحمل الأولى.
  • استخدام البابونج ليس آمناً كبديل للعلاجات المثبتة طبياً.
  • إذا كنتِ تتناولين أي أدوية، عليك استشارة الطبيب المختص لمعرفة المضاعفات المحتملة لهذا الشاي.
هكذا تحصلين على شخصية أكثر جاذبية [vod_video id=”Pq2PKENZYINWHxfE4g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر