القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هذه عوارض نقص فيتامين د عند السيدات

يعاني أكثر من نصف سكان العالم من نقص فيتامين د، وغالبيتهم من السيدات، في مراحل عمرية مختلفة. يرجع ذلك إلى أسبابٍ عدة، أهمها عدم تعرض الجسم إلى أشعة الشمس، وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على النسبة الكافية التي يحتاج إليها الجسم من هذا الفيتامين.

أسباب نقص فيتامين د

فيتامين د حين ينخفض مستوى فيتامين د في الدم عن معدله الطبيعي، يتسبب في الإصابة بمرض هشاشة العظام، ونقص مناعة الجسم، ما يعرضه للعدوى بشكلٍ مستمر. يُعد من الفيتامينات التي لها دورٌ مهمٌ في نمو الأطفال، صحة السيدات الحوامل والفتيات، لأنه يعمل على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم. وهناك عددٍ من مصادر الغذاء الغنية بفيتامين د مثل الحليب ومشتقاته، سمك السلمون، والبيض. والمصدر الطبيعي لهذا الفيتامين والأهم أيضاً، هو أشعة الشمس التي تساعد على تقوية العظام، ولكن عند التعرض لها في أوقاتٍ مُحددة في الصباح الباكر.

عوارض نقص فيتامين د

فيتامين د2

ضعف المناعة والعدوى

إذا كنتِ ممن يتعرضن للإصابة بنزلات البرد، ومن السهل أن تنتقل إليهن العدوى، فأنتِ حتماً تعانين من نقص فيتامين د، لأنه يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

الشعور بالتعب والإرهاق

تعب الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، يشعرون بالإرهاق الشديد دائماً، وعدم القدرة على العمل لفتراتٍ طويلة. وذلك يرجع إلى أن نقص هذا الفيتامين يؤثر سلباً على كفاءة بعض وظائف الجسم.

عدم التئام الجروح

جرح يعتبر عدم التئام الجروح بسرعة، مؤشراً على نقص فيتامين د بالجسم، لأنه يعمل على إنتاج المركبات التي تساعد على تجديد أنسجة الجلد. ويعمل أيضاً على مكافحة العدوى، والالتهابات، ما يساعد على شفاء الجروح.

تساقط الشعر

نقص فيتامين د غالبية الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، يتساقط شعرهن بغزارة، وأكبر مثال على ذلك داء الثعلبة. وهو عبارة عن تساقط الشعر بغزارة في بعض المناطق في الرأس، نتيجةً لضعف بصيلات الشعر، ونقص فيتامين د.

الإصابة بالاكتئاب

اكتئاب أثبت عددٌ من الباحثين في الدراسات الطبية، أن نقص فيتامين د، خصوصاً عند كبار السن والسيدات بعد سن انقطاع الطمث، يتسبب في حالات الاكتئاب. تذداد خصوصاً هذه الحالات في فصل الشتاء، ويمكن الشفاء تماماً من هذه العوارض بتناول الجرعة التي يحددها الطبيب من الفيتامين.

آلام العظام والمفاصل

ألم آلام العظام من أكثر العلامات التي تدل على نقص فيتامين د والكالسيوم في الجسم. لذلك إذا كنت تعانين من آلام الظهر، الرقبة، أو ألم وتشنجات مفاجأة في العضلات، فهذا مؤشر على نقص هذا الفيتامين. كما يتسبب نقص هذا العنصر الهام في مرض الكساح، ولين العظام عند الأطفال. وفي حالة إصابة الحامل بنقص فيتامين د، قد يؤثر ذلك على صحتها وصحة الجنين.   نصائح للاعتناء بالبشرة في فصل الشتاء [vod_video id=”jRyScDjmRr1Fj0mNyB6tbw” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر