إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

بالصور.. علماء يرصدون عمود دخان على المريخ.. لقطة مستحيلة!
break

بالصور.. علماء يرصدون عمود دخان على المريخ.. لقطة مستحيلة!

الجمعة 02 نوفمبر 2018
11:11 AM بتوقيت السعودية

في واقعة غريبة، ظل فلكيون على الأرض يراقبون الغيوم الفضائية التي التقطها مسبار أوروبي، والتي تعبر عن الدخان المتصاعد من سطح كوكب المريخ وذلك على الرغم من عدم إمكانية تمكن النار من الاشتعال على سطح الكوكب الأحمر.

إعلان

وأفادت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن ما يشبه عمودا عملاقاً من الدخان يمتد 900 ميل فوق سطح المريخ تم التقاطه عبر مسبار فضائي يدور حول الكوكب، أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن المسبار بقي مكانه منذ 13 سبتمبر فوق “أرسيا مونس”، وهو بركان قرب خط الاستواء المريخي.

ويقول الخبراء إن “أرسيا مونس” خمد منذ حوالي 50 مليون سنة ولا يوجد أي نشاط بركاني ينتج الغيمة، والنار مستحيلة بسبب وجود كمية قليلة جدًا من الأكسجين في الغلاف الجوي الرقيق، الذي يتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغالب.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن المركبة الفضائية المدارية نفسها، المسماة “مارس إكسبرس”، وسابقاتها، رصدت سحبا مماثلة ثلاث مرات على الأقل من قبل، تشكلت جميع الهياكل السحابية في نفس الوقت في السنة المريخية.

ويعتقد علماء الفضاء أن السحابة تحتوي على جليد مائي وقد تم إنشاؤه بواسطة الرياح المتدفقة على طول البركان الذي يبلغ ارتفاعه 12 ميلاً وعرضه 150 ميلاً.

بعد 20 سنة هذه ما سيبدو عليه بيتك في المريخ

شاهد أيضاً:

الجمعة 02 نوفمبر 2018
11:11 AM بتوقيت السعودية