القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

عصرت ليمون فأصيبت بحروق شديدة في يديها.. ما السبب؟

قررت “كورتني فالون” من نيويورك، الذهاب إلى ولاية فلوريدا لقضاء عطلة مع عائلتها والاسترخاء تحت أشعة الشمس على حمام السباحة، وحتى تكتمل الصورة استلزم وجود عصير الـ”ليمون” المنعش، لكن لم تكن تتخيل أن العصير قد يصيبها بحروق شديدة.

بحسب موقع “ديلي ميل” البريطاني، عصرت “كورتني” عشرات من حبات الليمون لصنع عصيرها المفضل في عطلتها مع العائلة، لكن الأمر انتهى إلى إصابتها بحروق شديدة في جميع أنحاء يديها، حيث استيقظت صباح اليوم التالي لتجد يديها مغطاة ببثور ضخمة وحمراء وشعور بالحرقة الشديدة.

[vod_video id=”QJY5LIHtO7zzWY8LJzdC2g” autoplay=”1″]

ما عانت منه “كورتني”، يُعرف باسم “التهاب الجلد النباتي- الضوئي” والذي يحدث عندما يتعرض الجلد إلى مواد كيميائية في النباتات مثل الليمون الحامض، ثم يتعرض لأشعة الشمس فيصير الجلد ملتهبا وكأنه أُصيب بحرق.

قال الدكتور “شيلبي كيتربال”، طبيب جلدية في عيادة كليفلاند كلينيك: “إنه رد فعل غير مناعي يعني أنه يمكن أن يحدث لأي شخص، وتحدث التفاعلات عادة في غضون 24 ساعة، وتبلغ ذروتها بين 48 و72 ساعة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية”.

أولا، يصبح الجلد أحمر وحساس ثم يبدأ في الاحتراق ثم في غضون 48 ساعة تتشكل بثور على الجلد بشكل غير منتظم؛ فإذا تساقط العصير على الذراع، سترى المزيد من الاحمرار والبثور يتخذان شكل خط العصير، وإذا تم لمس أحد الأشخاص فإن البثور تبدو كشكل إصبع.

هناك العديد من النباتات والخضروات التي تحتوي على المركبات الكيميائية المعروفة باسم الحساسات الضوئية، وهذا يعني أنه باستثارتها من قِبل الضوء تسبب ضررا للخلايا.

توجد الحساسات الضوئية في كل من اليوسفي والبرتقال والليمون، وأيضًا في الجزر والكرفس والبقدونس والتين، وعادة ما يواجه الأطباء حالات أكثر في فصل الصيف بسبب قوة أشعة الشمس، كما أن من الصعب تشخيصها؛ لأن الأعراض غالبا ما تشبه حالات أخرى مثل الحروق الكيميائية أو التهاب الجلد أو العدوى الفطرية، لكن بمجرد التشخيص يركز العلاج على تخفيف الألم.

[readmore post_link=”https://rotana.net/%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%B1%D9%82%D8%A8%D9%88%D8%A7-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%83%D9%88%D9%83%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%89/” ]

بعد أن ينحسر التورم يمكن أن تتحول البثور على الجلد إلى بقع داكنة يمكن أن تدوم لفترة قبل أن تتلاشى، وينصح الأطباء بارتداء القفازات حين عصر الليمون، أو غسل اليدين على الفور قبل التعرض لأشعة الشمس.

[more_vid id=” OrbRU2kh66epXlwuhn2gA” title=”بناه رجل لزوجته.. منزل مكون من 1000 قوقعة بحرية يتحول إلى متحف” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر