القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تجنبوا هذه العادات قبل ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأنشطة التي تعود بالنفع على صحتكم الجسدية والعقلية والنفسية. فهي لا تنحصر فقط في حرق الدهون، وإعطاء جسمكم شكلاً مثالياً، بل تتخطى ذلك بكثير. إذ تلعب دوراً حيوياً في وقايتكم من أمراضٍ خطيرة، كالقلب، الضغط، السكر، الاكتئاب والسكتات الدماغية وغيرها. لكن هل تعرفون أنكم ترتكبون أحياناً بعض الأخطاء قبل ممارسة التمارين الرياضية؟ ولمساعدتكم في تحقيق أقصى استفادةٍ منها، سنرشدكم إلى أربع من هذه العادات الخاطئة التي تمارسونها قبل التمرين، تجنبوها.

الإكثار من الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية صحيح أن تناولكم مشروباتٍ تحتوي على الكافيين قبل التمرين، مثل مشروبات الطاقة والقهوة وغيرها، يمد جسمك بالطاقة والحيوية اللازمة، للقيام بمجهود التمرين الرياضي. إلا أن الإكثار منها يعكس نتيجة الغرض منها. ممارسة التمارين الرياضية إذ تزيد من إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم، ما يسبب ارتفاع ضربات القلب، زيادة التوتر والعصبية. كما أن الكافيين يحدث اضطرابات في جهازكم الهضمي، ويسبب الصداع، الدوار، والإحساس بالتعب. وهو عكس تأثير الرياضة على الجسم.

الإفراط في تناول الطعام

اكل دسم تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية يمنحكم الطاقة للقيام بالمجهود المطلوب. لكن الإفراط في الأكل، خصوصاً إذا كانت الوجبة ثقيلة، قد يمنعكم من إتمام التمرين. إذ ستقع منافسة بين العضلات والجهاز الهضمي للحصول على الطاقة، وسيندفع  الدم بكمياتٍ كبيرةٍ إلى المعدة لإتمام عملية الهضم. الجهاز الهضمي بالتالي، ستقل التروية الدموية إلى العضلات والمفاصل. ويحدث اضطراب في المعدة وشعور بالمغص، قد يسبب القيء والإسهال. لذلك ينصح دائماً بتناول وجبة خفيفة قبل الرياضة بساعتين على الأقل تفادياً لحدوث ذلك.

الخلود للراحة قبل ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من المعتقدات الخاطئة، أن أخذ قسطٍ من الراحة قبل ممارسة الرياضة، يعزز من الأداء البدني أثناء القيام بالتمارين. لكن الحقيقة عكس ذلك. فحتى تتمكن العضلات من القيام بهذا المجهود على أكمل وجه، يجب أن تحضّر ببعض تمارين الإطالة والإحماء، حتى لا تتعرض للإجهاد أو الشد العضلي.

دهن البشرة بالكريمات المرطبة

كريم من أجمل فوائد الرياضة، أنها تساعد على تنقية الدم من السموم عن طريق التعرق. لذلك يجب إبقاء مسام البشرة نظيفة، وغير مسدودة بأي مستحضرات. ينصح دائماً بعدم دهن البشرة بالكريمات المرطبة قبل ممارسة التمارين، لأنها تساعد على تراكم الأتربة على سطح الجلد. ومع التعرق، تتكاثر البكتيريا والفطريات، التي إذا علقت في الكريمات الدهنية تسبب ظهور البثور وحدوث الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع الكريمات المرطبة على اليدين قبل التمرين، يزيد من فرص التعرض للإصابات، إذ قد تنزلق الأثقال من يديكم عند حملها. كيف تصل إلى تقبل نفسك؟ [vod_video id=”74Lm8pMKHOYuQ4go4X1Xg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر