القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

عادات صحية لكبار السن

تقول منظمة الصحة العالمية إن سكان العالم باتوا يشيخون بسرعة. فالتقديرات تشير إلى أن نسبة كبار السن في العالم ستتضاعف من نحو 12 في المئة إلى 22 في المئة، بين عامي 2015 و2050. وهذا يعني بحسب المنظمة الدولية زيادة متوقعة من 900 مليون إلى ملياري شخص فوق سن الـ60 عاماً. ويواجه كبار السن تحدياتٍ صحية، جسدية ونفسية، ينبغي الاعتراف بها. إذ يحتاج الجسم إلى رعايةٍ واهتمامٍ أكبر، مع التقدّم في السن. ويجب على كبار السن أن يتناولوا بعض المكملات الغذائية التي يحتاج إليها جسمهم، والمداومة على الفحوصات الطبية.

مواجهة الشيخوخة

يعتقد البعض أن الشيخوخة أو التقدم في العمر تعني الضعف، وبدء الاعتماد على الآخرين. وهو اعتقاد خاطئ، لأن كبار السن الذين يعيشون بأسلوبٍ صحي منذ الشباب، يتمتعون بصحةٍ جيدة في سنوات الكبر. لم يفت الأوان للبدء في اتّباع بعض العادات الصحية في نمط حياتكم اليومية. وهي التي تضفي عليكم قوةً وصحةً مع التقدم في العمر.

انتبهوا إلى نظامكم الغذائي

تبدأ قدرة الجهاز الهضمي في التباطؤ مع التقدم في العمر. لذا، فإن كبار السن معرضون لمشكلاتٍ في الهضم. فقد يعانون من حرقة المعدة، وعسر الهضم أكثر من غيرهم. يجب أن يتبع هؤلاء نظاماً غذائياً جيداً مليئاً بالأطعمة الغنية بالألياف والحبوب. وهذا من شأنه تحسين كفاءة الجهاز الهضمي ومساعدة الجسم على العمل بشكلٍ جيد. كما ينبغي عليهم شرب المياه بكثرة لأنهم أكثر عرضةً للجفاف من غيرهم.

الوقاية خير من العلاج

تكلف الوقاية أموالاً أقل من تكلفة العلاج. وهي حلٌ مثالي لضمان صحةٍ سليمةٍ لكبار السن. لا يجب أن ينتظروا حدوث مشاكل صحية قبل التوجه إلى الأطباء. داوموا على إجراء الفحوصات الطبية، والحصول على اللقاحات المناسبة. وتأكدوا من اتخاذ كل التدابير الاحترازية للوقاية من الأمراض والمشكلات الصحية قبل حدوثها.

أنشطة تحفيز الدماغ

يميل كبار السن بشكلٍ خاطئ إلى التوقّف عن القيام بأنشطة تحفيز الدماغ. وهذا يؤثر سلباً على الصحة العقلية لديهم. لذا يجب الانخراط في أنشطة عقلية مثل القراءة والكتابة وحل الألغاز. تساعد هذه الأنشطة على إبقاء وظائف الدماغ فعالة وفي حالةٍ جيدة، لمواجهة أمراض الشيخوخة.

ممارسة الرياضة باستمرار

يعتقد البعض خطأ أن التقدم في العمر يحول دون ممارسة التمارين الرياضية. إذ يعتبرون أن لديهم مهارات حركية أضعف وقوة تحمُل أقل. إلا أن ذلك لا يمنع من القيام بنشاطٍ بدني خفيف. فالتمارين الرياضية والمشي قليلاً، يعودان على كبار السن بالكثير من الفوائد الصحية. من هذه الفوائد زيادة الطاقة وتحسين الذاكرة، ومنع التعرّض لأوضاع صحية خطرة.

اقضوا وقتاً مع العائلة

لا يوجد شيء في حياة كبار السن أهم من الأسرة. يساعدهم قضاء الوقت مع أبنائهم وأحفادهم في الشعور الإيجابي تجاه الحياة. ابقوا على اتصال مع أفراد عائلتكم، وخُذوا الوقت الكافي لمقابلتهم. فلا مثيل للراحة وسط العائلة، الذي يساعد على تخفيف وطأة عددٍ من المشاكل الصحية.

اجعلوا منزلكم آمناً

تصبح قوة الشخص وتوازنه أضعف مع التقدم في العمر. ما يزيد من احتمالات السقوط والانزلاق. لذا يجب الانتباه جيداً والتأكد من أن المنزل آمنٌ لكم. تخلصوا من السجاد غير المناسب. أصلحوا الأجهزة المعطلة في المنزل. وأزيلوا الفوضى المحيطة بكم.   خزنوا هذه الأطعمة والسلع أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”y5bRAaeckTR0hFEf19Zqw” autoplay=”1″]  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر