القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ظهور القمر الأزرق النادر في الهالوين المقبل

يشهد العالم يوم 31 أكتوبر المقبل ظاهرةً فلكيةً نادرة الحدوث، هي ظهور القمر الأزرق الكامل في السماء. ومن المتوقع أن يمنح ظهور هذا القمر لمراقبي النجوم ظاهرةً كونيةً فريدةً من نوعها. أما الموعد فيصادف ليلة عيد الهالوين المقبل، وسيكون القمر مرئياً في كافة أنحاء الكرة الأرضية.

ظاهرة كونية لم تحدث منذ الحرب العالمية

تحدث هذه الظاهرة مرة واحدة كل 19 عاماً، ما يعني أن العالم لن يرى العرض التالي إلا في 31 أكتوبر عام 2039. أما ما يجعله أكثر ندرةً هو أنه سيظهر في جميع أنحاء الكرة الأرضية للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية عام 1944.

ظهور القمر الأزرق ليلة الهالوين

ظهور القمر الأزرق سيكون لعيد الهالوين هذا العام عنصراً إضافياً للتشويق، إذ إن القمر الأزرق سيكون مرئياً في سماء كل دول العالم. صحيح أن هذه الظاهرة تسمى القمر الأزرق إلا أن التسمية ليس لها علاقةً بشكل القمر. لن يظهر القمر باللون الأزرق بل إنه خلال هذا الحدث يجمع بين اللون الرمادي والأبيض الباهت. ولا يمكن تمييزه عن أي قمرٍ آخر يمكن رؤيته على الإطلاق. لكن اختيار هذا اللون في الوصف يشير إلى ندرة حدوثه. كما تم إعطاءه هذا الاسم لأنه ثاني قمر مكتمل يظهر في الشهر نفسه. وجميع الصور السابقة، التي التقطت له استخدمت فيها تقنيات معينة في الكاميرا لإضفاء هذا اللون عليه.

يتوقع علماء الفلك أنه من الممكن أن يتحول القمر بالفعل إلى الأزرق، لكن هذا الاحتمال ضعيف جداً.

ما هو سبب تسمية هذه الظاهرة؟

ظهور القمر الأزرق القمر الأزرق هي ظاهرة عرفها القدماء من تتبعهم لأطوار القمر، فكانت تأتي مرة واحدة كل سنتين أو ثلاث سنوات. ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أنها عبارة مجازية مقتبسة من العبارة الإنكليزية “Once in a Blue Moon”، بمعنى أنه نادراً ما يحدث.

حدث نادر في جميع دول العالم

القمر من المحتمل أن يشاهد الناس في أميركا الشمالية والجنوبية لمحة عن القمر الأزرق، إلى جانب سكان الهند وأوروبا وآسيا. وإجمالاً، سيكون هناك 13 قمراً مكتملاً في عام 2020، وهو أمر آخر نادر  الحدوث لأن معظم السنوات الماضية لم تشهد سوى 12 قمراً. لذلك سيكون عشاق السماء والظواهر الفلكية على موعدٍ مع أكثر من حدثٍ نادر هذا العام. ترجمة / زينب حسين المصدر / Dailymail شاهدوا.. نصائح للتخلص من الشعور الدائم بالذنب [vod_video id=”n4euxPJ8h7BLUH3Vzkwp5g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر