إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

طوال القامة معرضون للإصابة بهذا المرض

السبت 03 نوفمبر 2018
06:33 PM بتوقيت السعودية

توصلت دراسة حديثة، أجراها البنك الحيوي البريطاني، إلى وجود علاقة بين طول القامة وزيادة إمكانية الإصابة بتوسع الأوردة، أو ما يسمى بالدوالي، التي تظهر أسفل الجلد مباشرة، على شكل أوردة منتفخة وملتوية، وتكون عادة في الساقين، وتسبب آلاما شديدة.

إعلان

وأجرى الباحثون، الدراسة على 500 ألف شخص، لمعرفة السمات المرتبطة بخطر الإصابة بدوالي الأوردة، ما أرشدهم إلى أن طول القامة أحد أخطر العوامل التي تسبب في الدوالي.

واستكمل الباحثون دراستهم، بمسح جيني شمل مئات الآلاف من الأشخاص، وحددوا 30 جينا، كثير منها يسهم في نمو الهيكل العظمي، والأوعية الدموية، ما يشير إلى أن الطول قد يكون سببا مباشرا للدوالي.

وقال “نيكولاس ليبر”، كبير الباحثين في الدراسة، من جامعة “ستانفورد”، في كاليفورنيا: “لم نتوصل للسبب الذي جعل طول القامة عاملا قويا للإصابة بالدوالي”، مرجحا أن يكون هناك احتمال خاص بتدفق الدم، والجاذبية، إذ يعاني طوال القامة ضغطا أعلى في أوردتهم، ما يؤدي لتضخمها واتساعها.

وأكدت الدراسة أن إجراء جراحة بالساقين، والتاريخ المرضي للأسرة، وقلة الحركة والتدخين، والعلاج الهرموني، كلها عوامل خطر قد تؤدي أيضا للإصابة بالدوالي.

علاج الدوالي السحري بالحقن

شاهد أيضاً:

السبت 03 نوفمبر 2018
06:33 PM بتوقيت السعودية