القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

طرق تخلّصك من الشد العضلي نهائياً

أحياناً تصاب العضلات بالشد العضلي أو التشنجات؛ وهو ما يسبب شعوراً بآلام شديدة وعدم القدرة على الحركة، هذا الألم قد يزول بعد 15 دقيقة وقد يستمر لعدة أيام.

ويحدث الشد العضلي نتيجة لقيام العضلة بانقباضات متتابعة بدون العودة إلى وضع الراحة، ويكون ذلك نتيجة بذل جهد كبير أو عدم شرب كميات كافية من المياه، أو نقص المعادن مثل الكالسيوم أو البوتاسيوم بشكل كبير أو تناول الكحوليات أو عند ممارسة الرياضة التي تعتمد على العضلات مثل التنس أو السباحة، أو نتيجة لتناول الأدوية، أو الحمل وغيرها من الأسباب.

ويعد من أكثر العضلات عرضة للإصابة بالتشنجات العضلية (العضلة الخلفية أسفل الساق، العضلة الأمامية أو الخلفية في الفخذ، البطن والذراعين، عضلات القفص الصدري).

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من الشد العضلي نقدمها لك في السطور التالية:

1- تناول كميات كبيرة من السوائل وبخاصة أثناء ممارسة الرياضة وبذل مجهود وزيادة التعرق.

2- الحرص على تناول الأطعمة والعصائر الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبرتقال والمشمش والأفوكادو.

3- تناول الحليب الدافئ لتقوية العظام ومدّ الجسم بنسبة عالية من الكالسيوم.

4- التدليك المنتظم للمنطقة المصابة بزيت القرنفل، وذلك بعد تدفئته.

5- الضغط على مكان الألم بكيس من الثلج لتقليل الالتهابات والآلام ثم تعريضها لماء دافئ، أو وضع ماء دافئ عليها.

6- يمكنك استخدام الملح لعلاج تقلص العضلات لاحتوائه على المغنيسيوم حيث يتم ملء كيس بماء دافئ ويوضع عليه كوبان من الملح الإنجليزي ويتم تحريك الكيس على مكان الألم برفق لمدة 20 دقيقة.

7- خل التفاح: يساعد على علاج تقلص العضلات لاحتوائه على البوتاسيوم؛ حيث توضع ملعقة منه في كوب ماء دافئ ويتم شربه مرة يومياً، ويمكن استبداله بالعسل الأسود.

8- الروزماري يمتاز بقدرته على تخفيف الالتهابات، ويمكن نقع كمية منه في الماء المغلي لمدة نصف ساعة ثم تبلّل قطعة من القماش بالسائل ويتم تدليك المنطقة المصابة ثم يوضع الثلج عليها، ويمكن تناول شاي الروزماري أكثر من مرة في اليوم.

9- تمرينات الشد أو الاستطالة.. إذا كان التشنج في عضلة القدم اجلس على الأرض وأمسك أصابع القدم باليد واضغط عليها تجاه جسمك أكثر من مرة، وإذا كان في الساق اجعلها مفرودة واتكئ على أصابع القدم واضغط عليها قليلاً، ثم استرخِ.. يمكن أن تكرر هذا التمرين أكثر من مرة.

10 – التقليل بقدر الإمكان من كمية الكافيين المستخدمة يومياً، سواء كانت عن طريق القهوة أو المشروبات الغازية أو الكاكاو، حيث أوضح الخبراء أنه لا يجب أن تتعدى نسبة الكافيين اليومية 200- 300 ملغ أي ما يعادل 3 فناجين قهوة.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر