إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

صور.. هل هذا هو أقدم علم سعودي؟

الجمعة 09 نوفمبر 2018
09:10 AM بتوقيت السعودية

بمقاس 90 سم في 120 سم من مادة قماش “الخيش” يعلوه كلمة التوحيد مخيطة من قماش الساحلي، عرض الباحث “عبدالله العمراني” ما يُعتقد بأنه أقدم علم سعودي.

إعلان

بحسب موقع “سبق” الإلكتروني، يعود تاريخ هذا العلم إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، وتحديدًا في عام 1370هـ/ 1951م، فعندما اتخذت شرطة منطقة تبوك من قلعة تبوك مقرًا لها تمت خياطة العلم، وتعليقه على جدار مكتب مدير الشرطة الذي كان مكتبه بالدور الأرضي من قلعة تبوك الأثرية.

وفي عام 1373هـ/ 1954م تم نقل مدير شرطة تبوك إلى منطقة أخرى، وكان العلم من ضمن المقتنيات التي احتفظ بها كنوع من الذكريات التي صاحبته.

وقال “العمراني”: “العلم يحمل قيمة تاريخية عظيمة لارتباطه بتاريخ الملك المؤسس، وأتمنى أن أهديه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود”.

مر العلم السعودي بمراحل عدة منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على النحو التالي:

في البداية كان العلم بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه عام 1750 حتى 1818 ميلاديا.

تم تغيير الهلال بعبارة التوحيد “لا إله إلا الله” على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم وذلك في عام 1902 واستمر حتى 1921ميلاديا.

ثم تم تغيير العلم لتصبح كلمة التوحيد على المساحة الخضراء عام 1921 حتى 1926 وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم، وأضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

ما بين عامي 1926 حتى 1932م، تم إزالة السيف وأصبحت الراية خضراء تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض.

منذ إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932 ميلاديا، أصبح العلم أخضر بالكامل كتبت عليه كلمة التوحيد باللون الأبيض، وأسفل منها سيف أبيض بحيث تكون نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

أخيرا، في عام 1973 أدخل “حافظ وهبة”، مستشار الملك عبد العزيز آل سعود ولد في مصر، بعض التعديلات البسيطة على العلم، مثل مقاسات العلم وكتابة كلمة التوحيد بخط الثلث، كما غير بداية ونهاية السيف الأبيض، فالمقبض بات أسفل بداية كلمة التوحيد، وينتهي بنهايتها؛ كناية عن انتهاء القتال.

برج خليفة في دبي يتزين بالعلم السعودي احتفالاً بـ اليوم الوطني88 السعودية الإمارات دبي

شاهد أيضاً:

الجمعة 09 نوفمبر 2018
09:10 AM بتوقيت السعودية