القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

صور مذهلة لتوهج نجم أكبر 200 مرة من الشمس!

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عددا من الصور المميزة، ترصد توهج نجم ضخم، يكبر الشمس بـ200 مرة، في السماء الجنوبية.

ونشرت الوكالة تلك الصور، بعدما تم التقاطها بواسطة تلسكوب “هابل” الفضائي، حيث كشفت عما يشبه الإكليل المصنوع من الأضواء البراقة، وذكر تقرير للوكالة، أن هذه الدوامات المتوهجة الزاهية، التي صورها “هابل”، وهي نتيجة للغبار الذي يضيئه النجم الضخم في مركزه، الذي يقدر بُعده بنحو 6500 سنة ضوئية.

[vod_video id=”m5bUJ3dnC9atJ0MzsqDgCw” autoplay=”1″]

ووفقا لوكالة “ناسا”، فإن النجم الضخم، يسمى “RS Puppis”، وهو أكبر بـ200 مرة، من حجم أكبر نجم في مجرّتنا وهو الشمس، ما أدى إلى ظهور حلقة واسعة من الغبار المضاء، على جميع الجوانب من حوله.

والنجم “RS Puppis”، يعرف بالنجم المتغير، أي أنه يضيء، ويخف دوريًا، على مدار دورته التي تبلغ مدتها ستة أسابيع، وفي المتوسط، هو أكثر إشراقا من الشمس بحوالي 15 ألف مرة.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”697339,697338,697337″]

والتقط “هابل” سلسلة من الصور، لومضات الضوء التي تنتشر حول النجم، في ظاهرة تعرف باسم “صدى الضوء”، وقالت “ناسا” في تقريرها: “على الرغم من أن الضوء، ينتقل عبر الفضاء بسرعة كافية، لتغطية الفجوة بين الأرض والقمر، في أكثر من ثانية بقليل، فإن السديم كبير للغاية بحيث يمكن تصوير الضوء في الواقع ليعبر السديم”.

تلسكوب الفضاء “هابل” تم إطلاقه في 24 إبريل عام 1990، عبر مكوك الفضاء “ديسكفري”، من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، وهو مسمى على اسم عالم الفلك الشهير “إدوين هابل”، الذي ولد في ميسوري في عام 1889، واشتهر باكتشافه أن الكون يتسع بمعدلات مختلفة.

[more_vid id=”fJEDUTBBdwNhpZQzgMai1A” title=”في عيد ميلاده الأخير على العرش.. إمبراطور اليابان أول ملك ياباني يتخلى عن الحكم” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر