القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

يجد كثيرون صعوبةً في التعامل مع صفات الشخصية النرجسية التي تتمثل في الأنانية والإفراط في حب النفس. ويعرّف طب النفس النرجسية، على أنها اضطراب مزمن وشامل، وهو أحد عشرة اضطرابات للشخصية تضمنها الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية. في هذه الحالات، يتعاظم إحساس الفرد بنفسه عادةً، وتزداد حاجته إلى الشعور بأنه محط الأنظار وموضع اهتمام وإعجاب الجميع. ويقول خبراء إن انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، بات يعكس قدر انتشار الشخصيات النرجسية في المجتمعات المختلفة. ويدللون على ذلك، بمقدار تعصب الأشخاص لآرائهم، وانتشار الصور الشخصية، أو الـSelfie.

ما هي صفات الشخصية النرجسية؟

الشخصية النرجسية وفقاً لمتخصصي الصحة النفسية، هناك 9 علامات يمكن أن تكتشفوا من خلالها إن كان الشخص الذي تتعاملون معه نرجسياً. صفات الشخصية النرجسية الـ9:
  • الإحساس المبالغ فيه بقدر أهميته.
  • التعامل بغرور وتكبر مع الأشخاص في محيطه، حتى مع المقربين.
  • الوهم بشأن مدى نجاحه المهني أو الدراسي، وقوته.
  • الاستغلالية، فهو يستخدم الآخرين للوصول إلى أهدافه.
  • الإعجاب المفرط بالنفس.
  • الشعور الدائم بأنه يستحق كل الأشياء الجيدة.
  • الحقد على الآخرين، وعدم حب الخير للغير.
  • عدم التعاطف مع مصائب الناس من حوله.
  • مستحيل أن يتقبل النقد.
إلا إنه لا يمكن اعتباره كذلك، إلا باجتماع خمسة منها على الأقل. فوجود صفة أو اثنتين لا يعني بالضرورة أنه نرجسي.

علاقة التربية بالشخصيات النرجسية

الكثير من أنماط التربية يمكن أن تتسبب في اكتساب الأطفال صفات الشخصية النرجسية، الأمر الذي سينعكس عليهم عند الكبر بالتأكيد. يحذر متخصصو التربية من المبالغة في الثناء على الطفل، وتعظيم إنجازاته، ما يجعله مع الوقت ينظر إلى نفسه كشخصٍ فريد، ويعزز فكرة الأنا لديه. كما أن التحقير من الزملاء، يساعد في إكساب الطفل شعوراً بأنه أعلى منهم قدراً، وأفضل كثيراً. ويقول أطباء الصحة النفسية إن هناك شعرة رفيعة بين تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتحويله بشكلٍ غير مقصود إلى شخصيةٍ نرجسية. وعادة ما يكبر الأطفال الذين يتربون بهذه الطريقة، فينتظرون أن يعاملهم الجميع بالأسلوب نفسه، وهو ما يسبب لهم المشكلات في علاقاتهم العاطفية والاجتماعية. لذا ينصح المتخصصون، بضرورة الإشارة إلى سلبيات الطفل عند التحدث عن إيجابياته، لحثه على تحسينها، وضرورة إشراكه في الأنشطة الجماعية، مثل ممارسة الرياضة والأعمال المنزلية. كما يمكن حث الطفل على مساندة زميل يمر بمشكلةٍ ما، ليتعلم التعاطف مع ما يمر به الآخرون.

كيف يمكن التعامل مع أصحاب الشخصية النرجسية؟

صفات الشخثية النرجسية المشكلة الأساسية عند التعامل مع أصحاب الشخصية النرجسية، هي عدم تقبلهم للنقد. وبالتالي يكون من الصعب توجيههم. لذلك لا ينصح بتقمص دور الناصح عند التعامل مع هذه الشخصية، بل يكون من الأفضل تجنبه، وعدم الحديث عن عيوبه. لأنه لن يتقبل الأمر، وقد ينتهي النقاش بمشكلة. كما يُفضل أن تفكروا جيداً قبل مدح هذا الشخص، لأنه سينتظر منكم الكثير بعد ذلك، ما سيكون حملاً ثقيلاً عليكم. حاولوا أن تفهموه أنكم لستم جاهزين دائماً لمساعدته، كي لا يعتمد عليكم لإنجاز مهامه طيلة الوقت.   كيفية التعامل مع شخص مكتئب [vod_video id=”ZWX17Q5hCKVUTV3beYWk1Q” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر