القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

عبد المنعم مدبولي .. شخصيات لن ينساها الجمهور

ارتبط الملايين بعددٍ من شخصيات عبد المنعم مدبولي التي قدمها في كثيرٍ من الأعمال. هذا الفنان، الذي رحل عام 2006، ترك وراءه إرثاً فنياً ضخماً، وصل إلى نحو 150 فيلم. بالإضافة إلى مشاركاته التلفزيونية والمسرحية. وجميعها ما زالت عالقةً في أذهان الجمهور. شخصيات عبد المنعم مدبولي تنقّل مدبولي خلال ما يزيد على 55 عاماً، بين الدراما، السينما، وخشبة المسرح. وكان حاضراً دائماً في أدوارٍ تركت أثرها في قلوب محبيه، ورسمت على وجوههم ابتساماتٍ لا تُنسى. وفي ذكرى ميلاده الذي يصادف يوم 28 ديسمبر، نستعرض معكم أبرز الشخصيات التي ارتبطت باسمه في أذهان الجمهور.

حسب الله .. من أبرز شخصيات عبد المنعم مدبولي

مسرحية ريا وسكينة عشق النجم الراحل المسرح، وكان جزءاً من أكثر من فرقةٍ مسرحية. وزامل قامات المسرح العربي، وأبرزهم زكي طليمات والسيد بدير. وبخلاف التمثيل، شارك في كتابة وإخراج عددٍ من المسرحيات، مثل “كفاح بور سعيد”، و”أنا وهو وهي”، وغيرهما. إلا أن شخصية حسب الله في مسرحية ريا وسكينة، كانت من الأدوار المسرحية التي لا تُنسى في مسيرته. شخصيات عبد المنعم مدبولي قدم مدبولي للجمهور من خلال “حسب الله” جرعةً مكثفة من الكوميديا، وأجاد الإمساك بخيوط الشخصية. وقد بدا ذلك واضحاً مع نهاية أحداثها، حين أظهر جانباً مختلفاً تماماً من شخصيته، فتبدلت انفعالاته وملامح وجهه، وحتى طبقة صوته. وما ساعد أيضاً على نجاح هذا الدور، هو التناغم الكبير بينه وبين النجمة الراحلة شادية، وجميع أبطال المسرحية.

فيلم الحفيد.. شخصية الأب المصري باحترافية

بابا عبده أحد الأدوار التي لا ينساها عشاق السينما المصرية، دور حسين، الذي لعبه عبد المنعم مدبولي بسلاسة واحترافية. كان ذلك في فيلم الحفيد، وجسد حينها دور أب وموظفٍ مصري من الطبقة المتوسطة. فيلم الحفيد وعكس أدائه التمثيلي، طبيعة الحياة التي يعيشها ملايين الرجال، الذين يعانون من ظروفٍ مشابهة. ويصنف النقاد مدبولي على أنه أكثر الممثلين الذين أبدعوا في تقديم دور الأب.

شخصيات عبد المنعم مدبولي .. المحامي الفاسد

فيلم حب في الزنزانة صحيح أن اسم هذا الفنان ارتبط ولا يزال بالأعمال الكوميدية، إلا أن مسيرته لم تخلُ من الدراما أيضاً. ومن بين الأعمال البارزة في تاريخه، دوره في فيلم حب في الزنزانة، الذي تقاسم بطولته الزعيم عادل إمام والسندريلا سعاد حسني. حب في الزنزانة قدّم في هذا الفيلم، شخصية المحامي الفاسد، الذي يحاول إقناع شابٍ بسيط بدخول السجن، بدلاً من رجل أعمالٍ شهير. وكان مدبولي مقنعاً جداً في هذا الدور، فنال استحسان النقاد والمشاهدين على السواء.

أبنائي الأعزاء شكراً.. من علامات الدراما المصرية

عبد المنعم مدبولي شهد عام 1979 التفاف أفراد الأسرة المصرية والعربية حول شاشات التلفزيون، لمشاهدة مسلسل “أبنائي الأعزاء شكراً”. المسلسل الذي جذب الملايين لمشاهدته، تناول عدداً كبيراً من القضايا الاجتماعية، وأظهر الكثير من قيم الأسر الشرقية. وخلال أحداثه، قدم مدبولي دور الأب، أو “بابا عبده”، وهي الشخصية التي بقيت أيضاً مرتبطة به حتى اليوم، ويشير إليه كثيرون باسم “بابا عبده” بدلاً من اسمه الحقيقي. وشارك في هذا العمل عدد كبير من النجوم، من بينهم يحيى الفخراني، فاروق الفيشاوي، آثار الحكيم فردوس عبد الحميد، وغيرهم. شاهد: ماجدة الرومي .. أغاني علقت في ذاكرة الناس [vod_video id=”1aiwJdrHSn9KjvmDP6mGcQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر